أخبار رئيسيةأخبار عربية ودولية

الرئاسة التونسية تنعى السبسي وتدعو التونسيين للالتفاف حول المؤسسات الدستورية

وفاة الرئيس التونسي الباجي قايد السبسى

نعت مؤسسة الرئاسة التونسية امس  الخميس الرئيس الراحل الباجي قايد السبسي الذي توفي صباح اليوم الخميس عن سن 92 عاما في المستشفى العسكري ، ودعت التونسيين إلى الالتفاف حول المؤسسات الدستورية.

ووصفت الرئاسة التونسية ، في نعيها الرئيس الرحال بـ»أحد أعظم رجالات تونس وبناتها» ، مضيفة أنه «نذر حياته لخدمة بلاده وأفنى العمر مرابطا من أجلها حتى تكون وتظل حرة منيعة مدنية متأصلة حديثة أبد الدهر».

وتابعت :»لقد آمن الفقيد الكبير بتونس وببناتها وأبنائها وساهم إبان الاستقلال في كل المواقع السيادية في بناء الدولة وقرب بعد الثورة بحكمته وصبره وسعة صدره بين النفوس والضمائر فجنب شعبها ويلات التدافع والتصادم».

وأضافت الرئاسة :»قاد (السبسي) مرحلة الانتقال الديمقراطي وكان حريصا على بناء المؤسسات الدستورية واستكمالها».

ودعت رئاسة الجمهورية الشعب التونسي كافة «إلى الوحدة الصماء والصبر والتكاتف والالتفاف حول مؤسساته الدستورية صونا لمستقبل تونس وحاضرها».

والتقى رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد امس  في اجتماع طارئ برئيس البرلمان محمد الناصر في انتظار استكمال الترتيبات الدستورية لنقل السلطة وترتيبات تنظيم جنازة وطنية للرئيس الراحل.

وينص دستور تونس في فصله 84 على انتقال السلطة مؤقتا الى رئيس البرلمان في أجل أدناه 45 يوما وأقصاه 90 يوما.

وقاد السبسي بداية الانتقال السياسي عام 2011 وقاد البلاد إلى تنظيم أول انتخابات ديمقراطية في تاريخها في نفس العام، وتولى منصب الرئاسة إثر فوزه في انتخابات 2014 ، وتنتهي ولايته في كانون أول/ديسمبر القادم.

وتشهد تونس هذا العام انتخابات تشريعية في السادس من تشرين أول/أكتوبر المقبل والرئاسية في 17 تشرين ثان/نوفمبر المقبل.

وأعلنت وكالة الأنباء التونسية في نبأ عاجل وفاة رئيس الجمهورية التونسية الباجى قايد السبسي.

وكان قد تم نقل الرئيس التونسي مساءإلى المستشفى العسكري بالعاصمة «تونس» بقرار من الأطباء المباشرين له.

أعلن رئيس البرلمان التونسي محمد الناصر أنه سيتولى منصب رئيس الجمهورية مؤقتا وفق الدستور في أعقاب وفاة رئيس الباجي قايد السبسي اليوم الخميس.

وقال الناصر ، في كلمة الى الشعب عقب اجتماعه الطارئ برئيس الحكومة في مقر البرلمان، إن الدستور ينص على أن رئيس البرلمان هو من يتولى منصب الرئاسة وأن مؤسسات الدولة ستستمر.

تونس  (د ب أ) –

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى