المٌوظف المٌتذبذب المٌتبرم

بقلم / محمد عوض الجشي

مهام مستشار الموارد البشرية عديدة ومتعددة ومتفردة. وأهمها تطوير الأداء إرساء قواعد تنظيمية في عمل الموظفين وحثهم على إنجاز العمل في سعادة وإيجابية. إضافة إلى الالتزام بقواعد (البروتوكول) المنظومة في آلية المؤسسة (الشركة).
ويجب أن يكون على علم ودراية في احتواء اية هفوات صادرة عن بعض الموظفين (النرفزة – الاشمئزاز – التبرم – التذبذب – العجرفة–العنجهية) ولنضرب مثلا إذا ما جاء أحد الموظفين لمقابلة أحد المسؤولين. بناء على طلب مصلحة العمل. إن بدى عليه امارات الاستياء وعدم الرضى وانتباه (هص) من نبرات صياح ورفع الصوت عن غير المألوف حتما يثير حفيظة الزملاء وغيرهم.
هذا التصرف لا يليق ولا يصح تماثله في جميع الإدارات ومناخات العمل قاطبة بأي شكل من الاشكال أو أي لون …وتلك الصفة لا شك أنها لا تتماشى مع النهج المتبع في سلاسة المنظومة الإدارية بما يتفق مع الأسس من حيث الانضباط وخفض الصوت وإبداء الرأي في اريحية وإيجاب. لأن هذا السلوك مرفوض جملة وتفصيلاً بكل ما في الكلمة من معنى. يٌربك الجسم العملي التنظيمي. ويطال أقسام الإدارات الكبرى. .

هنا تبرز هيكلية مستشار الموارد البشرية. وعليه ان يبادر على الفور بقطع دابر (المهزلة) التي تكاد تعصف في صفوف العاملين وتجنب مسارات العمل إلى الانزلاق في متاهات ضبابية لا يٌحسن مداراتها. ويجب فورا تنبيه الموظف بالسلوك (السوقي) وخفض الصوت جبراّ مع لفت نظر فوري (إنذار خطي) في حينه دون تسويف أو إرجاء.. وأن يتم إجبار الموظف الانسحاب التدريجي خارجاً لتهدئته وإبراز السلبيات التي عصفت في جنباته ونبذ الأفكار السلبية التي استحوذت على تفكيره.. كي يتم الارتقاء بمهام العمل وتنقية الأجواء في لباقة وانسجام. بعيدا عن المشاكسة والمناكفة.
ولتجنب تلك (المجاكرة) التي يجب أن لا تترك على الهامش بأن يقوم المستشار بالتشاور مع مدير الدائرة بعمل التوجيهات في خطوط عريضة الى جميع الموظفين ضرورة اتباع التعليمات المنصوص عنها في اللوائح التنظيمية والالتزام (بالبروتوكولات) المنصوص عليها احتراماً الى زمان ومكان العمل.
1. أن يتم إضافة رسم معتمد لعقد العمل ممهوراً في علامة حمراء ضرورة عدم رفع الصوت ضمن فريق العمل.
2. ومن يتجاوز الحد المألوف يحال إلى لجنة مختصة لاتخاذ الإجراء المناسب.
3. وضع جدولة تنسجم مع متطلبات الموظف، إذا شعر في غٌبن (الدرجة الوظيفية – الراتب – الحوافز وغيرها)
4. أن لا يتم مناقشة أي بند عن طريق الموظف نفسه بل عن طريق التسلسل الهرمي. (مسؤول مباشر) القسم ثم الدائرة.
5. إذا ارتأت الإدارة ضرورة حضور الموظف لمناقشة طلبه. أن يتم بحضور أحد المسؤولين من كلا الطرفين. (إدارة الموظف)
6. أن تكون (الفحوى) بعيداً عن المحاباة ومباراة على غرار موظفين سابقين.
7. أن تتواجد المصداقية، وتبيان طبيعة الإنجاز، وأن تتسم في عدل وإنصاف وتروي.
8. أن تبين الى إدارة الموارد البشرية ضرورة عمل دراسة واستقصاء. ان تبادر بعمل اللازم خلال فترة وجيزة. وليس ركنها في ادراج المكاتب.
9. تهيئة أجواء عملية ملائمة في طرح المواضيع دون اسفاف أو جنوح بغية التمويه واخفاء الحقائق.
10. أن تكون الشفافية مصدرا لسلوك حسن مقنع كي تصل الإدارة الى حل موضوعي جذري لا تتسبب في (مهاترات لاحقة).

Exit mobile version