Expo 2020

عمالقة التنقل عبر التاريخ تلهم الزوار في إكسبو 2020 دبي

شخصيات من العصر الذهبي للحضارة العربية تطالع الزائر عند الوصول إلى جناح التنقل في إكسبو 2020 دبي.

بارتفاع تسعة أمتار، صممت النصب العملاقة بدقة تجعلها تبدو وكأنها حقيقية بكل ملامحها وتفاصيلها لتكريم شخصيات ساهمت في دفع عجلة التنقل العالمي على مدى قرون ومنها الملاح ابن ماجد، والرحالة الشهير ابن بطوطة.

ويعد أحمد بن ماجد أحد أبرز روّاد علم الملاحة، وقد برع في مجال الفلك والجغرافيا أيضا ولقب بـ “أمير البحر” و”معلم بحر الهند”. وكتب العديد من المراجع وأرسى قواعد الملاحه للعالم، كما برع في مجاله في كل من البحر الأحمر والخليج العربي وبحر الصين والمحيط الهندي.

أما ابن بطوطة فيعتبر من أشهر الرحالة والمؤرخين العرب، دوّن الكثير من الملاحظات حول البلدان والأماكن التي زارها وترجمت رحلاته التي وضعها في كتاب “تحفة النظار في غرائب الامصار وعجائب الاسفار” إلى نحو 50 لغة.

وتعد هذه النصب الضخمة من معالم الجذب في “ألف” – جناح التنقل حيث يمكن للزوار استكشاف مفهوم التنقل وقوته وتأثيره بعيد المدى، بالإضافة إلى تسليط الضوء على الابتكارات التي مهدت الطريق للتقنيات المستخدمة اليوم من استكشاف المناطق المجهولة حتى الوصول إلى الفضاء. كما سينقل أكبر مصعد في العالم زوار الجناح إلى بيت الحكمة في بغداد القرن التاسع الميلادي.

وتصحب هذه التجربة الزائرين في رحلة تجوب الزمان والمكان، تبدأ قبل آلاف الأعوام في منطقة ساروق الحديد الأثرية، التي عُثر فيها على الخاتم القديم الذي ألهم شعار إكسبو 2020.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى