العسومي: قرار السماح للجماعات اليهودية المتطرفة بأداء الصلوات في المسجد الأقصى باطل وغير شرعي

القاهرة -وكالات

أيد قاض إسرائيلي يوم الأربعاء السماح لليهود بالصلاة عند الحرم القدسي، وهو قرار يمكن أن يؤدي إلى تفاقم النزاع الديني في المنطقة.
وأعرب قاض في القدس عن دعمه لأن يكون لليهود الحق في أداء صلاة صامتة في جبل الهيكل المتنازع عليه، وهو تل يضم المسجد الأقصى وقبة الصخرة المجاورة.
ووتم نظر القضية في محكمة ابتدائية، وهي أدنى محكمة في إسرائيل، ويعد الحكم بمثابة تأييد وليس حكما قضائيا.
إلا أن الخوف يكمن في إمكانية أن يخل قرار القاضي بالتوازن الهش في مكان ينظر إليه على أنه برميل بارود بسبب أهميته لكل من المسلمين واليهود.
وجه عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي رسائل إلى الأمين العام للأمم المتحدة، ومفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، والمدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” بشأن رفض القرار الصادر عن إحدى محاكم القوة القائمة بالاحتلال (إسرائيل) الذي يقضي –دون وجه حق- بالسماح للجماعات اليهودية المتطرفة بأداء الصلوات في باحات المسجد الأقصى، مؤكداً أن هذا القرار ليس له أي سند قانوني أو شرعي، ويمثل انتهاكاً خطيراً للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة بشأن الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس وتعدياً مرفوضاً ومداناً على المسجد الأقصى ويُشكل مساساً خطيراً به واعتداءً على حرية العبادة باعتباره مسجداً خاصاً بالمسلمين، ويمثل القرار المرفوض خطوة

Exit mobile version