صحة وتغذية

منظمة الصحة العالمية: تلقيح 70 % من سكان العالم ضد كورونا يحتاج 11 مليار جرعة

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن إطلاق استراتيجية لتحقيق التحصين العالمي ضد فيروس كورونا بحلول منتصف عام 2022 القادم بهدف تحصين 40 % من سكان كل بلد بحلول نهاية العام الحالي و 70 % بحلول منتصف العام القادم .

ودعت المنظمة الدولية فى مؤتمر صحفى مساء الخميس في جنيف حضره المدير العام الدكتور تيدروس ادهانوم غبريسيوس وانطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة إلى إغلاق الفجوات فى مد جرعات اللقاحات إلى مرفق كوفاكس الذى تقوده المنظمة ويعمل على إيصالها إلى البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل حتى يمكن تحقيق الهدف .

وأكد مدير عام المنظمة أن الإنتاج العالمي من اللقاحات يبلغ حوالى 1.5 مليار جرعة معتبرا أنها كمية كافية من منظور العرض لتحقيق أهداف التحصين العالمية بشرط أن يتم التوزيع بشكل عادل.

وقال إن تقديم اللقاح إلى 70 % من سكان العالم يتطلب 11 مليار جرعة وأن ماتم إعطاؤه حتى نهاية سبتمبر يزيد قليلا عن 6 مليارات جرعة .

وحث تيدروس على أن يكون هناك نهج من ثلاث خطوات للتطعيم يشمل جميع كبار السن والعاملين الصحيين والفئات المعرضة للخطر من جميع الأعمار في كل بلد أولا ثم يلى ذلك الفئة العمرية الكاملة للبالغين في كل البلد وأخيرا تطعيم المراهقين الموسع .

وأضاف أن العلم قدم وللمرة الأولى في التاريخ أدوات قوية منقذة للحياة وبشكل أسرع عن ذي قبل غير أن تركيز هذه الأدوات في أيدى عدد قليل من البلدان والشركات أدى الى كارثة عالمية حيث توفرت الحماية للأغنياء بينما ظل الفقراء عرضة لفيروس قاتل .

وأكد تيدروس ضرورة الحرص على مستوى من الالتزام السياسي والعمل والتعاون بما يتجاوز ما حدث حتى الآن خاصة وأنه بالإمكان تحقيق أهداف الاستراتيجية .

من ناحيته حذر انطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة في المؤتمر الصحفي من استمرار عدم الانصاف في توزيع اللقاحات على مستوى العالم وقال إن اللا مساواة هي الدرس الذى يؤخذ من الجائحة وهو ما يتيح انتشار متحورات الفيروس “بدون المضي في نهج منسق ومنصف في توزيع اللقاحات فلن يستمر تقليل الحالات في أي بلد” .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى