مرئيات

الشعر الشعبي وبصمة الشيخ زايد

أعلام وسير/ بقلم الشاعر والكاتب أنور بن حمدان الزعابي

عندما تولى المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حكم إمارة أبوظبي في العام 1966. انتهج نهج التواصل مع الشعب البسيط في إمارة أبوظبي وتوابعها.
فقام الشعراء الشعبيين بتقديم قصائدهم الى الشيخ زايد كفرحة مشاركة وتفاعل فأكرمهم وأجزل لهم العطايا.
ورغم ندرة وسائل الاعلام بذاك الزمان الا أن الإمارات الشمالية الأخرى سمعت بخبر جلوس الشيخ زايد على كرسي الحكم في إمارة أبوظبي وسمعوا بسخائه وكرمه وجوده .
كما قال أحد الشعراء يوماً:

لديار (زايد) خـيـر من راح عنّا
اللـي مـن اطـبـاعـه وطيـبه خذينا
الـعــادل اللـي مـا ظـلـم أو تجنّى
اللــي زرع خــيــره وحـنّـا جنينا
يوم اتـحــادك عــيـد شـيّـد وبنّى
بـيــت المعــزّة والفـخر يحتوينا
*
فقام شعراء الإمارات الأخرى وهذا بالطبع قبل قيام الاتحاد بإبداع القصائد الشعرية تأييدا ومباركة للشيخ زايد وخاصة الشاعر سالم الجمري ومحمد بن سوقات وحمد بن سوقات وحمد بو شهاب وعلي بن رحمه الشامسي وغيرهم من شعراء تلك المرحلة كذلك وفدوا على الشيخ زايد وأكرمهم وأجل لهم العطاء بكل حب وتقدير مما جعله يفكر بالاهتمام بالشعر الشعبي والشعراء المحليين.
وفي تلك المرحلة امر بطباعة عدة دواوين شعرية لعدد من شعراء ذلك الجيل.
وكما قال الشاعر سالم الماس وهو احد شعراء العين للشيخ زايد رحمه الله
*
يـــا ربـــا دارٍ هـواهــا مـــا يــمــل
دار مـن يعفـي عـن الذنـب الثجيـل
دار آل نهـيـان يــا صـخــر الـجـبـل
شيخنا زايد عسى عمره طويل

وهذه القصيدة في عام 1967

ومع قيام دولة الاتحاد أمر الشيخ زايد رحمه الله بتبني الإعلام للشعر الشعبي وشعرائه ومريديه وعشاقه ومطربيه ،فظهرت مجالس الشعر الشعبي في تلفزيون أبوظبي . مجلس شعراء أبوظبي ومجلس شعراء المنطقة الشرقية العين ومجلس شعراء المنطقة الغربية ومجلس شعراء الإمارات الشمالية.
وظهرت هذه المجالس في الإعلام المرئي والإذاعي في العام1973
وشكلت نقلة نوعية كبيرة في بروز وظهور الشعراء الشعبيين وأمر لهم الشيخ زايد بصرف مكافآت شهرية لجميع شعراء المجالس .
فبرز من شعراء أبوظبي الشاعر مبارك بن ثامر المنصوري والشاعر فارس السبيعي والشاعر صياح عبيد والشاعر غانم لقصيلي والشاعر صياح راشد المنصوري. وفي شعراء المنطقة الغربية الشاعر محمد بالرقراقي والشاعر حمد المدحوس والشاعر أحمد بالكندي.ومن شعراء منطقة العين الشاعر محمد بن نعمان والشاعر سعيد بن هلال والشاعر بن وكيش والشاعر سالم الكاس والشاعر محمد الشامسي والشاعر احمد بالعبده الشامسي والشاعر عوض بن راشد السبع والشاعر كميدش الكعبي والشاعر عبيد بن معضد.

*وبرز من شعراء الإمارات الشمالية الشاعر الجمري والشاعر محمد وحمد بن سوقات والشاعر ربيع بن ياقوت والشاعر علي بن رحمه الشامسي والشاعر بطي المظلوم الذي قدم البرنامج في مرحلة أخرى.
كما ظهر برنامج مجالس الشعراء من تلفزيون دبي على يد الذاعر محمد بن سعيد الهلي الذي استقطب الشعراء الشباب من خلال جمعية احياء التراث الشعبي. التي أسسها في دبي عام 1984.
وثم قدم البرنامج الشاعر راشد شرار ويرافقه الشاعر سيف السعدي والشاعر المرحوم عبدالله بن ذيبان والشاعر غدير بن مطر والشاعر بن صبيح وغيرهم من الشعراء.

* الشعر الشعبي في الإعلام المقروء

كان للاهتمام الحكومي والدعم السخي للشعر الشعبي وشعرائه رافداً كبيراً في بروزه على صفحات الجرائد والمجلات. وكان المغفور له الشيخ زايد رحمه الله يساعد ويحث على ابراز نواحي التراث والادب الشعبي.
وكان الوجيه الكبير الشيخ راشد بن عويضة أيضاً يطبق توجيهات الشيوخ الكبار في حفظ وتدوين التراث والشعر الشعبي.وطرح على الشيخ زايد اظهار صفحة شعر شعبي في جريدة الوحدة.وبعد أخذ الموافقة ابرزت جريدة الوحدة الغراء في عام 1980 .1981أول صفحة شعر شعبي من اعداد وتحرير الشاعر القطري المرحوم عبدالله الغالي المري. وبرزت هذه الصفحة واشتهرت بين جميع الصحف وكونت لها قاعدة شعبية من الشعراء من كافة الاعمار ثم ظهرت صفحة الشعر الشعبي في جريدة البيان واشرف عليها الشاعر المرحوم حمد بو شهاب وثم تولاها الشاعر سيف السعدي .وظهرت صفحة الشعر وملحق فجر الشعراء في جريدة الفجر بإشراف المرحوم صالح المزروعي وثم الشاعر سالم الخالدي.
وبعدها برزت صفحة الشعر الشعبي بجريدة الاتحاد مع الشاعر محمد بن راشد الشامسي وثم ملحق شعر وفن مع الشاعر سالم الخالدي .

وبرزت برامج الشعر الشعبي على الهواء مباشرة منها برنامج جلسة شعبية من أذاعة دبي للشاعر راشد شرار وبرنامج واحة التراث من إذاعة ابوظبي للشاعر بطي المظلوم وغيرها من البرامج الأخرى.
وهكذا بقي الشعر الشعبي محافظا على رونقه واساسياته ومجده بفضل الدعم السخي الذي اسسه المغفور له الشيخ زايد بن سلطان طيب الله ثراه وهذه قصيدة الشيخ زايد تغنى بها الفنان علي بن روغه:

آه يا ويلي من تصاويبك في عيوني بانت اسبابك لي سهيت أتم أهاذيبك ولا غفت عيني تسادابك لي سمعت الناس تهذيبك أحيت عروقي من أطيابك في نظر عيني أداريبك فوق نجم سهيل مسحابك القمر والليل يوحي بك والنسيم الجذي غنى بك والبدر لي لاح يسدي بك والوصف يدني من أصوابك.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى