أخبار عربية ودولية

كبار المسؤولين يدلون بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية العراقية

 

بغداد (د ب أ) –

أكد رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي أن عملية التصويت في الانتخابات البرلمانية المبكرة، التي انطلقت يوم الأحد في أرجاء البلاد ، تسير بانسيابية بعد أن تجاوز منتصف اليوم.
وقال الكاظمي، في تغريدة عبر حسابه على “تويتر” :”تجاوزنا منتصف اليوم الانتخابي وجرت العملية الانتخابية بانسيابية” .
وقدم الشكر لكل من شارك في الاقتراع ، داعيا الناخبين من” غير المصوتين حتى الآن إلى سرعة التوجه نحو المراكز الانتخابية لاختيار ممثليهم”.
وقال :” صوتوا من أجل العراق، ومن أجل مستقبل أجيالنا”.
وكشفت فيولا فون كرامون رئيسة بعثة الاتحاد الأوربي لرصد الانتخابات عن تقديم تقرير أولى لسير الانتخابات بعد 48 ساعة من انتهاء الانتخابات.
وأضافت كرامون أن الانتخابات العراقية تشهد تشديدا أمنيا كبيرا بسبب المخاطر التي قد تتعرض لها البلاد ، متمنية أن لاتؤثر هذه الإجراءات على الناخبين.
بدوره ، قال القاضي عدنان خلف رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات إن العملية الانتخابية تسير بشكل جيد ولم تُسجل أية خروقات والمجتمع الدولي يشارك في تغطية الانتخابات.
وأضاف خلف :”نأمل أن يصل الناخبين إلى مراكز الاقتراع لاختيار الافضل بكل حرية وأن هذا اليوم يتعلق بحرية اختيار الناخب للمرشحين وبالتالي اختيار برلمان عراقي جديد يلبى طموح العراقيين للسنوات المقبلة”.
وتبانيت ردود أفعال العراقيين على سير العملية الانتخابات البرلمانية ، وقالت سعدية عليوي /83 عاما/ :”لم أوفق في التصويت بسبب عدم ظهور بصمة الأصبع بجهاز التحقق كوني أعاني من أمراض السكري وارتفاع الضغط وبالتالي حُرمت اليوم من الإدلاء بصوتي”.
وعبرت عن حزنها لحدوث ذلك لأنها شاركت بجميع العمليات الانتخابية بعد عام 2003 وأدلت بصوتها بنجاح، مضيفة أن موظفي المفوضية في المركز الانتخابي في حي الكرادة بذلوا جهودا لكي تتم عملية التصويت ولكن كل محاولاتهم فشلت .
فيما قال الطبيب عبد على رؤوف الخاصكي /75عاما/ إن العملية الانتخابية كانت سلسة وشفافة ولاتوجد ضغوط على الناخبين ، مشيرا إلى أن مستوى الإقبال ضعيف حاليا ويتوقع أن يتزايد في الساعات المقبلة وقبيل اقفال المراكز الانتخابية.
وأضاف :”اننا اليوم أمام مرحلة مهمة وعلينا انتخاب العناصر الجيدة التي تحافظ على سمعة العراق واستعادة دوره الحقيقي في المجتمع الدولي إضافة إلى العمل على تطوير المجتمع العراقي وحل الأزمات”. أدلى الرئيس العراقي برهم صالح ورئيس الحكومة مصطفى الكاظمي وكبار المسؤولين بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية المبكرة التي انطلقت اليوم الأحد في أرجاء البلاد.
وقال حسين الهنداوي، مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات، للصحفيين، في أحد المراكز الانتخابية، إن العملية الانتخابية تسير بشكل جيد، بتواجد المراقبين الدوليين في المراكز الانتخابية.
وأضاف :”قمنا بزيارة عدد من المراكز الانتخابية … ونحن سعداد بحسن التنظيم وحجم الإقبال”، متوقعا أن يتجاوز عدد الذين سيدلون بأصواتهم التوقعات.
ورجح أن تعلن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات نتائج أولية اليوم الاثنين.
وفتحت المراكز الانتخابية في العراق صباح امس أبوابها لاستقبال 23 مليونا و 986 ألفا و741 من الناخبين العراقيين للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات العامة البرلمانية المبكرة في بغداد وجميع المدن العراقية بما فيها مدن إقليم كردستان في ظل إجراءات أمنية مشددة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى