صحة وتغذية

افتتاح المعرض والملتقى السنوي لطب الأشعة في الإمارات بدبي

افتتح سعادة عوض صغير الكتبي مدير عام هيئة الصحة بدبي اليوم الدورة السادسة من المعرض والملتقى السنوي لطب الأشعة في الإمارات الذي يستمر ثلاثة أيام في مركز دبي التجاري العالمي.

حضر المؤتمر نخبة من أبرز الخبراء والأطباء المختصين مجال علم الأشعة والتصوير الشعاعي حيث من المتوقع أن يستقطب الحدث خلال أيامه الثلاثة أكثر من 2000 مشارك وزائر.

وقام الكتبي بجولة في المعرض المصاحب للمؤتمر – الذي يشهد مشاركة أكثر من 40 شركة عالمية – بحضور عدد من المسؤولين والمعنيين مجال الأشعة في الدولة اطلعوا خلالها على أبرز التقنيات الحديثة والأجهزة المتطورة في هذا المجال.

وقالت البروفيسورة بيا ساندغرين رئيسة قسم الأشعة والعلوم السريرية بجامعة لوند بالسويد: يعد التعاون بين أخصائي الأشعة والأطباء ومصوري الأشعة أمراً ضرورياً للمضي قدماً في البحث والممارسة السريرية في قسم الأشعة.. ويجب التعاون بين الأخصائيين والأطباء للتحسين من جودة الخدمات الصحية المقدمة والاستفادة من خبرات بعضنا في المجال.. وهدفنا الأسمى هو مساعدة مرضانا وتوفير أفضل رعاية صحية لهم بغض النظر عن نوع المرض.

وتوقعت أن تستمر التطورات المستقبلية في التكنولوجيا وأساليب التصوير وخوارزميات ما بعد المعالجة والذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في تحسين وتطوير هذا المجال.

من جانبه قال الدكتور وائل شبانة أستاذ مساعد الأشعة رئيس قسم تصوير البطن بمستشفى أوتاوا في كندا: في عصر النهضة العربية أطلق على الطب إسم “فن صناعة الطب” ولا يزال الطب يعتبر فناً حتى يومنا هذا حيث أن التصوير التشخيصي هو الفن البصري في الطب ويقال أيضاً أن 80 % من الحل يكمن في التشخيص.

وأضاف : عندما تقوم بتجميع القطع معاً يحل اللغز لمعرفة المشكلة الصحية الأساسية وذلك لن يكون ممكناً بدون فريق من الأطباء والفنيين وأخصائي الأشعة وجميعهم قطع مهمة تشكل الصورة النهائية.

وأكد الدكتور شبانة المعرض والملتقى السنوي لطب الأشعة في الإمارات يعد منصة تجمع أخصائي الأشعة معاً لتبادل المعرفة والخبرات والمعلومات حيث يوفر الحدث فرصة تعليمية رائعة للجميع معربا عن سعادته لانعقاد هذا الحدث في مدينة دبي جوهرة الشرق الأوسط النابضة بالحياة بعد عامين من الوباء .

وتشمل الأجندة العلمية للملتقى السنوي لطب الأشعة في الإمارات هذا العام عدداً من الموضوعات والتي سيناقشها 48 متحدثا وخبيرا من خلال 70 جلسة علمية ومنها الذكاء الإصطناعي وعلم الأشعة العصبي وأشعة الأطفال والتصوير المقطعي المحوسب والتصوير الشعاعي العضلي الهيكلي والحماية من الإشعاع و”كوفيد-19 “وغيرها .

كما ستشمل فعاليات الملتقى السنوي لطب الأشعة في الإمارات عرض 9 ملصقات علمية تناقش أحدث الأبحاث .. فيما يتيح العنصر الافتراضي للحدث للمشاركين الاطلاع على أبرز الأبحاث وآخر التطورات في المجال أينما كانوا في العالم.

ونظراً للتوسع الهائل في مجال الأشعة والطلب المتزايد على التقنيات الحديثة يأتي الملتقى السنوي لطب الأشعة في الإمارات ليقدم برنامج المشترين “Radiology Business Hub” الذي يتيح لصانعي القرار الرئيسيين والمشترين المحتملين فرصة لترتيب اجتماعات عمل مباشرة مع كبار العارضين المشاركين في المعرض إضافة إلى استكشاف الفرص المستقبلية للتعاون التجاري في المنطقة.

ويجمع المعرض الذي يشغل مساحة إجمالية تبلغ 3,858 متراً مربعاً 40 علامة تجارية رائدة في مجال الأشعة والتصوير التشخيصي اللذين سيعرضون تقنياتهم ومعداتهم وأجهزتهم الطبية المتطورة والمبتكرة.

علاوة على ذلك سيتم عقد جلسات التصوير الشعاعي وندوة الموجات فوق الصوتية الافتراضية لمصوري الأشعة على مدار الأيام الثلاثة للحدث ما يسمح للمهنيين بتبادل المعلومات والخبرات.

وينظم المعرض والملتقى السنوي لطب الأشعة في الإمارات سنوياً من قبل مؤسسة “اندكس” لتنظيم المؤتمرات والمعارض – العضو في “اندكس القابضة” – بالتعاون مع شعبة الإمارات للأشعة وجمعية الإمارات لفنيي الأشعة وبدعم من المجلس العربي للاختصاصات الصحية ومجلس الأعمال الإماراتي الهندي والجمعية العلمية السعودية للأشعة وجمعية أطباء الأشعة الأردنية وجمعية الطب الإشعاعي الباكستانية ورابطة الأشعة التشخيصية البحرينية وفيليبس و ” Siemens Healthineers” و ” GE Healthcare” و”Unimed” و”Bayer” و”BD” و”أجفا هيلث كير” و”كانون” و ” Healthcare Infinitt”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى