أخبار عربية ودولية

الرئيس المصري : بحثت مع رئيس جنوب السودان موضوع مياه النيل

 

القاهرة-( د ب أ):
أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد ، أن بلاده ستظل سندًا قويا للأشقاء في جنوب السودان ، مشيرا إلى أن المباحثات مع رئيس جنوب السودان سلفا كير تطرقت إلى موضوعات مياه النيل.

وقال السيسي، في مؤتمر صحفي مشترك مع سيلفا كير بقصر الاتحادية في القاهرة اليوم الأحد ، إنه أجرى مع رئيس جنوب السودان مباحثات مكثفة على مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.

وأضاف السيسي:”أود أن أعرب عن عميق اعتزازى باهتمام بلدينا بتطوير وتعزبز العلاقات بينهما”.

وتابع :”اتفقنا على دورية انعقاد اللجنة المشتركة بين مصر وجنوب السودان في الفترة المقبلة”، موضحا أن مصر تؤكد دعمها الكامل لجهود الرئيس سيلفا كير من أجل تحقيق الاستقرار والتنمية.

بدوره ، قال سيلفا كير إنه تحدث فى عدة موضوعات مع الرئيس المصري بشأن المنطقة، لافتا إلى أنه “لدينا في المنطقة مشكلة بين إثيوبيا ومصر وإثيوبيا والسودان”.

ولفت إلى أن رئيس وزراء إثيوبيا تحدث عن إجراء مفاوضات مع جبهة تحرير شعب تيجراي بحلول تشرين أول/ أكتوبر الجاري وهو ما لم يحدث.

وأضاف سلفا كير أنه اتفق مع السيسي على العديد من المسائل، مؤكدا أن السودان يواجه اضطرابات ولا أحد يساعده.

كان حمزة بلول وزير الثقافة والإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة السودانية قال في الرابع من الشهر الجاري إن ميناء السودان المتاخم للبحر الأحمر في شرق البلاد وطريق الوصول إليه مغلق منذ أكثر من أسبوعين من جانب أعضاء من جماعة البجا، أكبر جماعة عرقية في شرق السودان،.
ويطالب أعضاء من جماعة البجا، أكبر جماعة عرقية في شرق السودان، بحل الحكومة المؤقتة التي تقود البلاد منذ الإطاحة بحكم الرئيس السابق عمر البشير على يد الجيش في نيسان/أبريل 2019.

ووصل رئيس جنوب السودان على رأس وفد اليوم إلى القاهرة فى زيارة لمصر يبحث خلالها دعم التعاون وأخر التطورات الإقليمية والدولية .

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى