صحة وتغذية

“البيئة” تطلق فعاليات ” أسبوع القرش ” غدا

دبي – وام / تنطلق غداً الدورة الجديدة من فعاليات “أسبوع القرش” التي تنظمها سنويا وزارة التغير المناخي والبيئة، بهدف التوعوية بأهمية هذا النوع من الأسماك في الحفاظ على توازن البيئة البحرية، والتعريف بآليات حمايتها.

وتستمر الفعاليات المقامة بالتعاون مع الصندوق الدولي للرفق بالحيوان، وفندق أتلانتس النخلة في دبي في الفترة من 28 يوليو الجاري وحتى 3 أغسطس المقبل.

وقالت طيف محمد الأميري، مدير إدارة الاتصال الحكومي في وزارة التغير المناخي والبيئة إن حماية التنوع البيولوجي المحلي وضمان استدامة مكوناته الحيوانية والنباتية أولوية استراتيجية تعمل الوزارة على تحقيقها عبر منظومة متكاملة تشمل إصدار التشريعات والقرارات، وإطلاق مختلف المبادرات والبرامج، بما يواكب رؤية الإمارات 2021 لتحقيق الاستدامة في كافة القطاعات.

وأوضحت أن تنظيم الفعاليات التوعوية يأتي ضمن المبادرات التي تعمل الوزارة عبرها على رفع الوعي المجتمعي وتحفيز مشاركة كافة مكونات المجتمع في تحقيق اهدفها الاستراتيجية، مشيرة إلى أن فعاليات أسبوع القرش تستهدف رفع الوعي بأهمية الحفاظ على التنوع البيولوجي في البيئة البحرية والعمل على ضمان استدامته، والدور الذي تلعبه هذه النوعية من الأسماك في الحفاظ على توازن البيئة البحرية وطبيعة ممارسات الصيد الخاطئة والمفرطة التي تتعرض لها.

ولفتت إلى أنه ضماناً للحفاظ على هذا النوع من الأسماك أطلقت الوزارة العام الماضي الخطة الوطنية للمحافظة على أسماك القرش وإدارتها في الدولة، والتي تهدف إلى حماية تنوع هذه الأسماك في مياه الدولة.

من جهته قال الدكتور محمد السيد، المدير الإقليمي للصندوق الدولي للرفق بالحيوان “نحتاج إلى العمل سويًا لرفع الوعي العام بأهمية هذه المخلوقات الجميلة وزيادة الوعي بالدور الضروري الذي تلعبه في توازن البيئة البحرية.. ويسرنا أن نكون جزءًا من هذه الحملة للعمل على رفع الوعي بأهمية هذا النوع من الأسماك، فغالباً ما يتم تصوير أسماك القرش على أنها أنواع خطيرة – تقتل الانسان – ومع ذلك، فالعكس هو الصحيح فبسبب ارتفاع الطلب على زعانفها والتي تتداول بشكل غير قانوني يعكف البشر على صيد وقتل أسماك القرش.” وستشمل فعاليات هذا العام العديد من الأنشطة التوعوية والتعليمية والترفيهية للتعريف بأنواع أسماك القرش الموجودة في الدولة ومراحل نموها، وعدد من المسابقات التي تهدف إلى قياس مدى معرفة الجيل الناشئ بأهمية هذا النوع من الأسماك في تحقيق التوازن البيئي وأهمية المحافظة عليها من خطر الانقراض.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى