أخبار عربية ودولية

بري يدعو لجلسة عامة لمجلس النواب الثلاثاء المقبل ومناقشة تعديل قانون الانتخابات

بيروت -وكالات
دعا رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري لعقد جلسة عامة للمجلس الثلاثاء المقبل بقصر الأونيسكو الساعة 11 صباحًا، وذلك في مستهل دور الانعقاد الذي يبدأ في شهر أكتوبر من كل عام.
وقال بري – في بيان اليوم الأربعاء، إن الجلسة الإجرائية تتضمن انتخاب أميني سر وثلاثة مفوضين للمجلس، وذلك عملًا بأحكام الفقرة الثانية من المادة (44) من الدستور والمادة (3) من النظام الداخلي لمجلس النواب، وعقب الجلسة الإجرائية، تنعقد جلسة تشريعية لدراسة مشروع تعديل قانون الانتخابات النيابية واقتراح الكوتا النسائية.
وكانت أكثرية أعضاء اللجان المشتركة بمجلس النواب اللبناني قد أوصت في 7 أكتوبر الماضي بتقديم موعد الانتخابات النيابية المقررة العام المقبل لتكون في 27 مارس القادم بدلًا من مايو مع إبقاء القانون دون تعديل باستثناء المهل الزمنية للانتخابات.
من جهة اخرى أعلن مجلس الوزراء اللبناني، عصر يوم الأربعاء، عن تأجيل جلسته المقررة اليوم الأربعاء، في القصر الجمهوري، على إثر التطورات الحاصلة في البلاد، وأبرزها قضية التحقيق في انفجار المرفأ.
هذا وحذر وزراء “حزب الله” و”حركة أمل” و”تيار المردة”، من تعليق مشاركتهم في الحكومة في حال لم يتم اتخاذ قرار بقضية المحقق العدلي بانفجار مرفأ بيروت، طارق البيطار.
وكان القاضي طارق البيطار، قد أصدر مذكرة توقيف بحق وزير المالية السابق، علي حسن خليل، لامتناعه عن المثول أمامه للتحقيق، كما كان قد استدعى من جديد رئيس الحكومة السابق حسان دياب والنواب والوزراء السابقين، علي حسن خليل وغازي زعيتر ونهاد المشنوق للتحقيق.
في حين أفادت الوكالة الوطنية للإعلام اللبناني بأنه “عقب انتهاء الجلسة، تبلغ القاضي بيطار دعوى الرد الجديدة المقدمة ضده من وكلاء خليل والنائب غازي زعيتر، ما استدعى تعليق التحقيق ووقف كل الجلسات، إلى أن تبت محكمة التمييز المدنية برئاسة القاضي ناجي عيد بقبول هذه الدعوى أو رفضها”.
وقال الأمين العام لـ”حزب الله” حسن نصرالله، الاثنين الماضي، إن المحقق العدلي القاضي طارق البيطار “مسيس ولن يصل إلى الحقيقة في تحقيق الانفجار”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى