صحة وتغذية

دراسة تكشف عن استجابة صامتة في الأسواق العالمية لإعلانات لقاح كوفيد -19

تظهر الأبحاث تبايناً في وتيرة وحجم التعافي عبر أسواق الأسه

الدراسة أجرتها الجامعة الكندية دبي

دبي-الوحدة:
كشفت دراسة أجراها طلاب الدراسات العليا في الجامعة الكندية دبي عن استجابة صامتة من أسواق الأسهم في أعقاب الإعلانات التاريخية عن برامج لقاح COVID-19 في أواخر عام 2020. ووجد البحث أنه على الرغم من الاضطرابات الاقتصادية على مدار عدة أشهر، والأخبار التي كان العالم ينتظر سماعها دفعت ببعض النمو في كل من أسواق الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ، ولكن لم يكن هناك أي مؤشر على الارتفاع الكبير الذي قد يشير إلى الثقة في التوقعات المستقبلية.
تم إجراء البحث من قبل طلاب ماجستير إدارة الأعمال – قسم التمويل ، كل من: شبير بوهارا ومنار أبو شوشة ، وهو موضوع بحث بعنوان “هل تعزز لقاحات COVID-19 من كفاءة السوق؟ لكل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة “، الذي تم تقديمه في المؤتمر الدولي للعقود الرقمية المستقبلية ، المؤتمر الدولي حول التكنولوجيا وإدارة الابتكار 2021. حللت الدراسة البيانات من S & P500 لسوق الولايات المتحدة ، و FTS100 لسوق المملكة المتحدة ، على مدى ثلاثة أشهر.
وكشف شبير عن الأساس المنطقي وراء البحث، أوضح شبير أن “الإعلان عن تصاريح اللقاح هو مثال على الصدمة الإيجابية، حيث نتوقع أن تظهر الأسواق تقلبًا أكبر مع عوائد أعلى من المتوسط للمخزون. بدءًا من تاريخ النتائج الإيجابية الأولى لتجارب اللقاحات في نوفمبر 2020 ، قمنا بدراسة البيانات لتقييم نظرية كفاءة السوق ، وهي أن الأسواق القوية تتفاعل بسرعة مع المعلومات الجديدة “.
وتابعت منار: “كنا على دراية بالتأثير الدراماتيكي للمعلومات السلبية خلال المراحل الأولى للوباء، وأردنا مقارنة ذلك برد فعل السوق تجاه هذا التطور الإيجابي. بينما كانت هناك زيادة في متوسط العوائد في كل من أسواق الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ، إلا أنها لم تكن بالحجم الذي توقعناه “.
وفقًا للبيانات التي تم تحليلها، ارتفعت العوائد التراكمية في الولايات المتحدة من 2.81٪ في بداية الفترة إلى 9.5٪ بنهاية الفترة، بينما شهد سوق المملكة المتحدة زيادة من -0.80٪ في البداية إلى 3.74٪ في النهاية. بلغ متوسط العوائد اليومية في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة 0.2٪ و 0.03٪ على التوالي على مدار ثلاثة أشهر كاملة.
وحول مسألة كفاءة السوق، قال شبير: “تصنف الفرضية الأسواق على أنها ضعيفة أو شبه قوية أو قوية، اعتمادًا على مدى سرعة دمج المعلومات الجديدة. في هذه الحالة ، تظهر البيانات أن رد فعل الولايات المتحدة كان أبطأ من رد فعل المملكة المتحدة. استغرق مؤشر FTSE100 يومًا واحدًا ليعكس إعلانات اللقاح ، بينما استغرق مؤشر S & P500 عدة أيام “.
بالنظر إلى الأساس المنطقي وراء هذه النتائج ، اقترحت منار ، “عندما تم الإعلان عن اللقاحات ، كانت حالات COVID-19 لا تزال تتزايد ، مع فرض الإغلاق مرة أخرى. كما كان هناك قدر كبير من عدم اليقين المحيط بالانتخابات الأمريكية والأحداث اللاحقة في الكابيتول هيل. قد يكون لهذا تأثير متوازن ، إلى حد ما ، تأثير إعلانات اللقاحات “.
وفي حديثه عن أهمية الدراسة، قال مشرف المشروع والأستاذ المساعد ، الدكتور دافيد كونتو ، “يوفر برنامج ماجستير إدارة الأعمال في الجامعة الكندية دبي للطلاب الفرصة لإجراء بحث أصلي يساهم في التفكير الأكاديمي في تخصصهم الدراسي. توضح التعليقات الإيجابية التي تلقاها شبير ومنار من المندوبين في المؤتمر الدولي لمستقبل التعليم الرقمي 2021 أن الدراسة قدمت رؤى قيمة حول كيفية تفاعل الأسواق مع استمرار هذا الوضع غير المسبوق في الظهور. يجب أن يضع تقييمهم الأولي الأسس للدراسات المستقبلية في هذا المجال “.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى