الوحدة الرياضي

النسخة الـ38 لسباق دبي الدولي للخيول العربية تنطلق اليوم في نيوبري

يستضيف مضمار نيوبري البريطاني اليوم الأحد منافسات النسخة 38 من سباق دبي الدولي للخيول العربية الأصيلة الذي يقام برعاية وحضور سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية .

ويحظى السباق بدعم كبير من مؤسسه وراعيه سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم حتى أصبح محط اهتمام المجتمع العالمي وصار أحد أرقى السباقات بالساحة العالمية خاصة وأنه يستقطب أبرز الخيول من مختلف أنحاء أوروبا وبعض الدول العربية وتشرف على تنظيمه لجنة منظمة معتمدة من راعي السباق برئاسة سعادة ميرزا الصايغ مدير مكتب سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم وعضوية عبدالله الأنصاري ومسعود صالح ومحمد طه وتوفيق الداعوق.

وعزّز هذا الحدث موقعه كأعرق سباق للخيول العربية في بريطانيا وأوروبا بوجه عام إذ يعد مهرجانا كاملا من الفعاليات والجوائز والمسابقات المختلفة بجانب السباق الذي يستقطب نخبة من الخيول العربية يبلغ عددها 73 جوادا بجوائز مالية يبلغ مجموعها 193 ألف جنيه إسترليني.

ويضم برنامج المنافسات ثلاثة سباقات من الفئة الأولى وسباقاً من الفئة الثالثة ضمن ثمانية سباقات تشكل قمة الروزنامة العربية في الموسم البريطاني ويقام الحدث بالتعاون مع المنظمة البريطانية للسباقات العربية التي يقع مقرها بمضمار نيوبري المقر الرسمي للسباق الذي تأسس عام 1982 بمضمار كيمبتون بارك قبل أن ينتقل إلى نيوبري بعد 9 سنوات من الانطلاقة.

ويعد سباق شادويل دبي إنترناشونال ستيكس “جروب1” الذي يقام في الشوط السادس هو الشوط الرئيسي في المهرجان ويمثل قمة سباقات الحفل ولعله أحد أقوى السباقات العربية عالميا.

وتبلغ مسافة هذا الشوط إلى 2000 متر وهو مخصص للخيول عمر أربع سنوات فما فوق ويبلغ إجمالي جوائزه المالية 58 ألف جنيه إسترليني .

ويبرز في هذا الشوط الجواد “نو أند نو ألموري” المملوك لراعي الحدث سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم ويبلغ “نو أند نو ألموري” من العمر 5 سنوات وهو من عائلة الفحل “نو ريسك الموري” ويشرف عليه المدرب داميان دي واتريجانت ويقوده جيم كرولي الفارس الرئيسي لخيول سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم واللافت أن “نو أند نو ألموري” سبق وأن فاز بالشوط الثاني من سباق دبي الدولي في العام الماضي والذي أقيم برعاية سفارة الإمارات في لندن على مسافة 2000 متر.

كما تشارك ستة خيول أخرى وهي “أيمن” بقيادة فيرجوس سويني وقيادة ماريا هاجمان إريكسون و”جالدي كارو” بقيادة دي تيرنر وقيادة ماريا هاجمان إريكسو وكلاهما للمالكة السويدية ماريا هاجمان إريكسون، وهي أيضاً تتولى الإشراف عليهما.

ويشارك”جزوان” بقيادة أوليفر بيسلر وإشراف جوليان سمارت وينافس أيضاً “شبيه الريح” بقيادة لورتز مينديزابال وإشراف تومي فورسي إضافة أيضاً إلى “ميلابي” بقيادة جيان برنارد إكيوم وإشراف جيان برنارد إيكوم و”مهداف عذبة” ممثل السعودية ونجم مربط عذبة بقيادة تاج أوشي وإشراف فيليب كولنجتون.

وفي باكورة سباقات الفئة الأولى في الحفل “الشوط الرابع” تتنافس تسعة من خيرة خيول السرعة العربية في سباق جبل علي زعبيل إنترناشونال ستيكس على مسافة 1200 متر الذي تبلغ قيمة جوائزه 35 ألف جنيه إسترليني.

ويسعى لحصد الفوز “مذهاف عذبة” بقيادة تاج أوشي وإشراف فيليب كولنجتون ويدخل في المنافسة كل من “الزرقة دي ايه” و”كاو كات مهف” و”ماكلان” و”بولونيز” و”تجاري” و”زين أنجكور سنترشن” و”كونشيتا دي ايه” و”مارفيلا ألموري”.

وستكون الانطلاقة بسباق طيران الإمارات بريمير ستيكس لمسافة 1600 متر والمخصص للخيول في سن أربع سنوات فما فوق وتبلغ إجمالي جوائزه المالية 12 ألف جنيه إسترليني.

ويشهد هذا الشوط تمثيلا قويا لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم حيث يحمل شعار سموه خمسة خيول أبرزها الجواد “تقديرات” بقيادة دين أونيل وإشراف المدرب فيليب كولنجتون والذي يسعى للدفاع بقوة عن اللقب الذي يحمله من العام الماضي والخيول الأخرى التي تمثل سمو راعي السباق هي “فرحة” والعزيزة” و”نياشين” و”مزيونة”.

وتتنافس سبعة جياد أصيلة بشوط سفارة الإمارات في لندن على مسافة 2000 متر وتتصدر الترشيحات ثلاثة خيول لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم وهي “الكاسر” بقيادة جيم كرولي وإشراف جيمس أوين و”إماراتي” بإشراف جيمس أوين وقيادة دين أونيل بجانب “أنفاس” لسموه أيضاً بإشراف فيليب كولنجتون وقيادة تاج أوشي.

وتتجه الأنظار في الشوط الوحيد للخيول الناشئة – ديار ستيكس /مهرات وأمهار عمر ثلاث سنوت/ على مسافة 1400 متر إلى ثنائي سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم “مستفيد” بإشراف فيليب كولنجتون وقيادة جيم كرولي و”الأمين” بإشراف جيمس أوين وقيادة دين أونيل ويبرز أيضاً جواد مربط عذبة “جمرة عذبة” بإشراف فيليب كولنجتون وقيادة تاج أوشي.

ويشهد الشوط الخامس لمسافة 2000 متر سباق شادويل حتا إنترناشونال ستيكس للفئة الأولى البالغ إجمالي جوائزه المالية 35 ألف جنيه إسترليني ومخصص للخيول العربية الأصيلة في سن أربع سنوات فما فوق /مهرات وأفراس/ فقط.

ويشهد هذا الشوط مشاركة سباعية وتتصدر الترشيحات “الشموس” لسمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان و سبق لها الفوز وسيقودها الفارس جيان برنارد إكيوم لصالح المدرب شارلز جوردين كما تبرز “بيان” المملوكة لياس للسباقات وسيقودها الفارس لورتز ميندزابال بإشراف المدرب فريدريك سانشيز ويحتدم التنافس بوجود “شموس عذبة” الفائزة عدة مرات أبرزها الفوز بسباق ج3 وهي مهرة موهوبة بالفعل وسيقودها الفارس تاج أوشي بإشراف فيليب كولنجتون.

وستكون الخيالة السلطانية العمانية ممثلة بـ”فيفابينا” البالغة من العمر 4 سنوات ويشرف عليها المدرب شاليس جوردين ويقودها أوليفر بيسلر وحظوظها وافرة.

تتنافس سبعة خيول ناضجة بالشوط السابع “دبي ديفلوبمنتس بريمير هانديكاب ستيكس” على مسافة 2400 متر منهم ستة خيول لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم وهم ثلاثي المدرب فيليب كولنجتون “هالب دي فورجيه” و”سليمة” و”ثمرات” وثلاثي المدرب جيمس أوين وهم “جدايل” و”رفيف”و”أوزان”والمشارك الأخير هو “هاو كولا” بإشراف المدرب بي جي هاميرسلي وقيادة باتريك دوبس.

لندن-وام:

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى