أخبار عربية ودولية

مقتل 5 متظاهرين بالرصاص الحي في تظاهرات بمدينة الأبيض غرب السودان

السيسي يستقبل نائب رئيس المجلس العسكري السوداني

استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، امس  الاثنين، نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي السوداني، محمد حمدان دقلو (حميدتي) في القاهرة.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية، بسام راضي، إن السيسي أكد خلال اللقاء على “الموقف الاستراتيجي الثابت لمصر تجاه دعم استقرار وأمن السودان وشعبه الشقيق”.

وأضاف المتحدث أن نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي السوداني، استعرض آخر تطورات الموقف الحالي في السودان.

وتناول اللقاء بعض جوانب العلاقات الثنائية، وفي مقدمتها مشروعات الربط الكهربائي بين البلدين.

وأفادت وزارة الصحة السودانية بسقوط 184 قتيلا منذ بدء الاحتجاجات في 19 ديسمبر 2018 وحتى مطلع يوليو الجاري.

وقال وكيل وزارة الصحة الاتحادية المكلف، سليمان عبد الجبار، أمس الأحد إن 154 قتيلا سقطوا في ولاية الخرطوم، إضافة إلى 30 في ولايات أخرى.

وأوضح أنه سقط 4 قتلى في ولاية غرب دارفور، و3 في الشمالية، و6 في النيل الأبيض، و7 في نهر النيل، و8 في القضارف، إضافة إلى قتيل في كل من كسلا والبحر الأحمر.

وأشار عبد الجبار إلى أن “هذا العدد (184 قتيلا) يشمل العسكريين والمدنيين ووفيات الطلق الناري والأسباب الأخرى”.

وتحمل قوى “إعلان الحرية والتغيير”، التي تقود الحراك الشعبي، المجلس العسكري الانتقالي الحاكم المسؤولية عن مقتل عشرات المحتجين، خاصة خلال فض قوات أمنية لاعتصام أمام مقر قيادة الجيش بالخرطوم، في 3 يونيو الماضي، وهو ما ينفيه المجلس.

وأفاد المسؤول الطبي السوداني بـ”حدوث وفيات لبعض المرضى جراء إضراب الأطباء، خلال الأحداث التي شهدتها البلاد، خاصة العمليات المبرمجة، إضافة لحدوث مضاعفات لمرضى السكري والضغط”.

ويستأنف المجلس العسكري و”قوى التغيير”، غدا الثلاثاء، مفاوضات مباشرة حول وثيقة “إعلان دستوري” بشأن تقاسم السلطة خلال مرحلة انتقالية تنتهي بإجراء انتخابات.

وأعرب المجلس مرارا عن اعتزامه تسليم السلطة إلى المدنيين، لكن لدى بعض مكونات قوى التغيير مخاوف من احتمال احتفاظ الجيش بالسلطة، كما حدث في دول عربية أخرى.

أفادت لجنة أطباء السودان المركزية بمقتل 5 متظاهرين بالرصاص الحي في تظاهرات اندلعت بمدينة الأبيض غرب السودان.

وقال مراسل صحفى  إن التظاهرات انطلقت  الاثنين احتجاجا على قطع الكهرباء وأزمة الوقود والخبز.

وذكر المراسل نقلا عن شهود عيان تأكيدهم حصول إطلاق نار وإصابة العشرات.

وأظهر مقطع فيديو، نشره تجمع المهنيين السودانيين المعارض عبر “فيسبوك”، لحظة إطلاق النار على الطلاب، الذين خرجوا من مدارسهم وانضموا إلى التظاهرة حاملين حقائبهم المدرسية.

وأفادت لجنة أطباء السودان المركزية، في منشور عبر “فيسبوك” أيضا، بـ”ارتقاء 5 شهداء إثر إصابتهم إصابات مباشرة برصاص قناصة بمدينة الأبيض بعد خروجهم في موكب الثانويات السلمي”.

الخرطوم -وكالات:

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى