مرئيات

جهود حديقة الحيوانات بالعين في حماية ظبي النيل وتعريف المجتمع به

العين-الوحدة:
تشمل جهود حديقة الحيوانات بالعين طوائف مختلفة من الحيوانات المهددة بالانقراض، فهناك الحيوانات المتعارف عليها لدى المجتمع المحلي والدولي، وهناك فصائل أخرى بالكاد يعرفها المجتمع دأبت الحديقة على وضعها نصب خططها واستراتيجياتها من حيث الحفظ والرعاية وتوفير الموئل الطبيعي لها وتعريف المجتمع بها.
وكان من ضمن هذه الأنواع ظبي النيل الذي لا يحظى بالشهرة التي يحظى بها نظرائه من الظباء والغزلان الأخرى، لذلك حرصت الحديقة على لفت الانتباه إليه ومنحه الرعاية وفرصة التكاثر وحمايته من الانقراض نتيجة الصيد الجائر والزحف العمراني.

وتتكفل الحديقة ببرامج حفظ ظبي النيل وتهيئة الموئل الطبيعي له بعد انخفاض أعداده في البرية بنسبة 50% في السنوات 15 الأخيرة حسب القائمة الحمراء للإتحاد الدولي لحماية الطبيعة IUCN.

وكانت بداية احتضان الحديقة لظبي النيل عام 2019 بعد إطلاق 10 منه في سفاري العين الأفريقية وبدء برامج حمايته ورعايته حتى أخذ بالتأقلم مع بيئته الجديدة المشابهة لبيئته الطبيعية في جنوب السودان وغرب إثيوبيا والتي تتميز بالمستنقعات والغابات المغمورة والمياه الضحلة.

وبذلك يعد ظبي النيل أو كما يسمى أيضاً “ليتشوي النيل” واحداً من مجموعة متنوعة من الحيوانات البرية المنتمية لبيئات مختلفة حول العالم تحتضنها حديقة الحيوانات بالعين، يعتبر الكثير منها مهدداً بالانقراض نتيجة العيش في بيئات هشة تتعرض لتحديات تهدد بقاءها واستمرار فصائلها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى