أخبار عربية ودولية

انتخاب حسن بن عبدالله الغانم رئيسا لمجلس الشورى القطرى .

الدوحة (د ب أ) –
فاز حسن عبد الله الغانم، يوم الثلاثاء، برئاسة أول برلمان منتخب في قطر بعد حصوله على 37 صوتا فيما تحصل منافسه على رئاسة البرلمان مبارك الكواري على 13 صوتا فقط.
و افتتح أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، يوم الثلاثاء، دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الأول، الموافق لدور الانعقاد السنوي الخمسين لمجلس الشورى.
ونقلت وكالة الأنباء القطرية (قنا) عن الشيخ تميم قوله في كلمة خلال الافتتاح: “إننا ندرك جميعاً أهمية هذه اللحظة التاريخية التي نشهد فيها اكتمال المؤسسات التي نص عليها الدستور بإنشاءالسلطة التشريعية المنتخبة إلى جـانـب السلطتين التنفيذيـة والقضائية”.
وأشار الأمير إلى نجاح قطر خلال العام السابق وهذا العام فـي تحقيق عدد من الأهداف، لافتا إلى أن البلاد خطت خطوات كبيرة نحو الاكتفاء الذاتي في عدد من السلع الغذائية نتيجةً للمبادرات التي تقوم بها الدولة لدعم إنتاج هذه السلع وتسويقها .
كما كشف عن ارتفاع مساهمة الصناعات المحلية إلى المرتبة الرابعة في الناتج المحلي الإجمالي، لافتا إلى أنه ما زال أمام الدولة الكثير لتقوم به في مجال تنويع مصادر الدخل، ولكن المهمة لا تقتصر على الدولة، بل إن للقطاع الخـاص دوراً فـي ذلك أيضـاً.
وأكد الشيخ تميم أنه رغم الهزات العالمية والإقليمية في السنوات الماضية، أظهر القطاع المصرفي تماسكاً في مواجهتها، موضحا أن مصرف قطر المركزي تمكن من الحفاظ على نمو الاحتياطيات الدولية، والمحافظة على سعر صرف الريال القطري.
ولفت أمير قطر إلى أن بلاده حافظت على ترتيبها الائتماني المرتفع لدى المؤسسات الائتمانية العالمية وعلى النظرة المستقبلية المستقرة لاقتصادها، موضحا أن قطر تحتل مكانة مرموقة ومراتب متقدمة في بعض المكونات الهامة ضمن مؤشرات التنافسية العالمية مثل نسبة البطالة المنخفضة، ومعدل التضخم السنوي، وفي تمويل التطور التقني، والأمن السبراني، والتنمية المستدامة، وغيرهـا.
وأكد أن تغيير اسم قطر للبترول إلى قطر للطاقة “يعكس مواكبة قطرية فعلية للتحول نحو الطاقة النظيفة والمتجددة”، لافتا إلى العمل على زيادة إنتاج الغاز، وتخفيض الانبعاثات الناجمة عن إنتاجه، والمساهمة في تطوير واستخدام الطاقة الشمسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى