أخبار عربية ودولية

واشنطن تدين “التهديدات” التي تتعرض لها مفوضية الانتخابات العراقية

بغداد (د ب أ)-

تبدأ المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق صباح الأربعاء عمليات إعادة العد والفرز يدويا بعد قبول 46 طعنا وشكوى من الكتل والأحزاب والمرشحين المعترضين على النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية التي جرت في 10 تشرين أول/ أكتوبر الجاري.
وقال الدكتور عماد جميل محسن، عضو الفريق الإعلامي للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات، في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء، إن مفوضية الانتخابات تسلمت 1400 طعن وشكوى من الكتل والأحزاب والمرشحين المعترضين على النتائج الأولية للانتخابات تم الانتهاء من دراسة 1277 منها وهي موزعة بواقع 46 طعنا تم قبولها لوجود أدلة تستدعي إعادة العد والفرز بها و1231 ردت لعدم توفر أدلة للطعن.
وذكر أن مفوضية الانتخابات ستبدأ صباح غد بإعادة العد والفرز في 800 محطة انتخابية موزعة على عدد من المحافظات أبرزها بغداد ونينوى وصلاح الدين والبصرة وأربيل والمثنى وذي قار بحضور مراقبين من الكيانات المعترضة ومراقبين دوليين ووسائل الإعلام.
وأضاف أن عمليات إعادة العد والفرز اليدوي ستتم في بغداد لجميع المحافظات من الساعة الثامنة صباحا وحتى الخامسة مساء للمحطات التي تم قبول الطعن بها لوجود أدلة تتعلق بفروق في عدد الأصوات والتدقيق بها، فضلا عن بعض المشاكل التي رافقت العملية الانتخابية.
ودخلت اعتصامات أنصار الأحزاب والتحالفات الشيعية، التي خسرت في الانتخابات والمشكلة في “الإطار التنسيقي”، أسبوعها الثاني عند إحدى بوابات المنطقة الخضراء للاعتراض على النتائج والمطالبة بإعادة العد والفرز يدويا.
دانت وزارة الخارجية الأمريكية “التهديدات” التي تتعرض لها بعثة الأمم المتحدة ومفوضية الانتخابات العراقية على خلفية نتائج الانتخابات الأخيرة التي جرت في العاشر من الشهر الحالي.
وقالت الوزارة في بيان صحفي، يوم الثلاثاء: “ترحب الولايات المتحدة الأمريكية بالبيان الصادر عن مجلس الأمن الدولي بشأن الانتخابات العراقية في العاشر من أكتوبر”.
وأضافت: “نهنئ شعب وحكومة العراق على عملية الانتخابات الآمنة والسليمة من الناحية التقنية والمسالمة إلى حد كبيرة”.
وأشارت الوزارة إلى أن “الانتخابات العراقية كانت فرصة للناخبين العراقيين لتقرير مستقبلهم من خلال حكومة تعكس إرادتهم”.
وتابعت: “ننضم إلى المجتمع الدولي في إدانة تهديدات العنف ضد بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (UNAMI) والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات (IHEC) والعراقيين، ونحث جميع الأطراف على احترام سيادة القانون ونزاهة اجراءات الانتخابات”.
وختمت وزارة الخارجية الأمريكية بيانها: “تتطلع الولايات المتحدة الأمريكية إلى العمل مع الحكومة العراقية الجديدة عند تشكيلها وذلك لتعزيز شراكتنا الاستراتيجية فيما يتعلق بمصالحنا المشتركة المتعددة، بما في ذلك استقرار العراق وسيادته، والتمكين الاقتصادي، وجهود مكافحة الفساد، واستقلال الطاقة، والمناخ، وحماية حقوق الإنسان”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى