مرئيات

الشاعر الراحل خلف حمد ثاني.. رحلة حياته ما بين الشعر والرياضة والإعلام 

*نقل حفلي أم كلثوم على الهواء مباشرة من أذاعة أبوظبي

*جمع القصائد الشعرية القديمة للشعراء

*رجال العصر النهضوي في الإمارات

هم  من مواليد الأربعينيات والخمسينيات ويعدون أوائل المتعلمين في المدارس النظامية  الحكومية  في الستينيات و كانت تحت دعم وأشراف دولة الكويت الشقيقة . ومع بداية هذا العصر الجديد برز الكثير من الشباب وهم يواكبون نهضة الدولة ألاتحادية في نواتها الأولى .فشغلوا مناصب كبيرة في الحكومة الاتحادية الوليدة. فمنهم الوزير والوكيل والمدير واستلموا وظائف قيادية في الدولة .
فكانوا أهلاً للمسؤولية والإخلاص والجدية في العمل ، وبذلوا الغالي والنفيس لرقي الوطن في المحافل الدولية والعالمية وفي شتى المجالات.

*نقف اليوم مع أحد هؤلاء الرجال الذين تركوا بصمة واضحة في مسيرة الوطن  عامة وفي أمارة عجمان خاصة وعرف كأحد رجالات الرياضة والشعر في الإمارات. ألا وهو الشاعر الراحل خلف حمد ثاني عبيد الشامسي.

*وُلد في عام 1952 في فريج ميان ( الوسط ) بمدينة عجمان وسُمي خلف لأنه وُلد بعد وفاة أخيه الذي يكبره بأربع سنوات خلفاً له. عاش وترعرع في أسره كريمة متماسكة . وعمل والده في التجارة وكان من تجار مدينة عجمان الصغيرة في ذاك  الزمان .درس خلف حمد في مدرسة الراشدية بعجمان وأكمل تعليمه الثانوي بالشارقة وزامل الشيخ فيصل بن خالد القاسمي ومجموعة من أبناء الشارقة وعجمان. وتجاوباً مع تطلعات شباب إمارة عجمان قام بالمشاركة في تأسيس نادي الشعلة وهو ، نواة نادي عجمان الحالي الذي كان يُعرف سابقاً بنادي الشعلة. وكان أمين السر العام فيه و أرسى النظام والقواعد الرياضية واللوائح المنظمة للعمل الإداري والرياضي في النادي.
خلف حمد ثاني الشامسي هو احد مؤسسي نادي عجمان. بناه بمسمار ولوح وحفر بيديه الملعب في البطح والصبخة وركب عوارض بالمربع للأقوان .
وكان خلف يجمع القروني ولانتين والربع والنص والربية.(عملات نقدية هندية
كانت متداولة قديما  قبل قيام الدولة ) كتبرعات للنادي بذاك الزمن وكان خلف يحمل  كيس النورة على ظهره (الجير الأبيض) ويخطط الملعب . خلف قضى صباه وشبابه ورجولته وكهولته في نادي عجمان.  خلف أحضر أول تبرع لنادي عجمان سيارة لاندروفر جيب .. وخلف كان مكتشف وداعم لاعبي جيل الكاس منهم محمد سعيد وعلي جبر وغيرهم .وكان خلف وأخوه عبدالرحمن حمد
يحسبون رمل عجمان حبة حبة. وكانوا يفتحون منزلاً كاملاً كمجلس لشباب  عجمان وشباب الإمارات للتسامر والالتقاء بين الشباب.
تاريخ قضاه بو عمار في نادي عجمان كشخص غيور على إمارته وأحرز مع النادي العديد من البطولات في مختلف الألعاب الرياضية بفضل قيادته الحكيمة وتفانيه في عمله وقربه من اللاعبين حيث كان لهم الأخ والأب والمرشد الروحي.
وشارك في اتحاد الدراجات منذ تأسيسه وكذلك في زمن الشيخ فيصل بن حميد  القاسمي . وكان الخبير العارف في هذا المجال. ولشدة حبه لعجمان وشيوخها  الكرام سمى ولده عمار تيمناً بالشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي العهد وأصبح يكنى بأبي عمار تيمنا بالشيخ حميد بن راشد حاكم عجمان .واليوم ولده عمار
يكمل مسيرة والده في نادي عجمان.

*مسيرته الشعرية

ظهرت موهبة خلف ثاني الشعرية مع بداية صباه وتأثر كثيراً بعمه الشاعر
راشد بن ثاني بن عبيد  الشامسي الذي كان له حضوراً مؤثراً في مجتمع بلدة عجمان بذاك الزمان حيث البساطة والإلفة بين أبناء المجتمع الواحد.

*الإبداع الشعري في حياة الشاعر خلف حمد ثاني

تأثر الشاعر الراحل خلف بابن عمه الشاعر راشد بن ثاني كما أسلفنا وبرز كأحد أهم الشعراء الشباب في السبعينيات في امارة عجمان ومحيطها والتي كانت شعلة من النشاط الشعري حيث يتواجد الشاعر الخضر والشاعر ربيع بن ياقوت والشاعر  سلطان وسيف أبناء سليمان الشاعر.
وأخذ خلف الكثير من التجارب الشعرية من هذه المناهل المتدفقة بالشعر الغزير.
وشارك في المناسبات والأعياد الوطنية وهذه  قصيدة قالها في المغفور له الشيخ  زايد رحمه  الله تعالى:

فخر العرب

رعاك الله يا الشيخ زايد
يا زعيم لك الحب زايد
تحتضنك الامارات عايد
بالسلامة..يا حامي حمانا
شعبك اليوم يرقب قدومك
يا امير تجلت علومك
زايد الخير ربي يدومك
يا سفر لي منور سمانا
يا عيون الامارات زايد
ندعي لك في كل المسايد
انت خيرك على الناس زايد
ول شراتك له العمر هانا
يا زعيم العروبة مكانك
ع الثريا يا  الهي   لا هانك
يبتسم لك  زمانك
وانت فخر العرب يا ذرانا
يا منادي بلم العروبة
تفتديك العروبة … العروبة
و يا الهي تسهل دروبه
زايد الخير طول الزمانا

وكذلك له قصيده في شجرة الرولة التي تعتبر إحدى أكبر الأشجار المعمرة في الإمارات وبجانبها ميدان الرولة الشهير ونقتطف هذه الأبيات:

انا  ابكيك  ياروله
بدمع    سال    أزمانا
وابكي رقصة العصفور
على الاغصان   نشوانا
وابكي فيك     اصحابا
و احبابا   و خلانا
*
وهذه قصيدته في سمو ولي عهد عجمان الشيخ عمار بن حميد النعيمي
بعنوان:(جينا لك نبارك) بمناسبة زفافه الميمون:

هنيت يا شيخ لك المجد عنوان
يا شيخنا عمار يا عالي الشان
يا شيخنا ياذخرنا يا سندنا
يا درعنا تفرح بك اليوم عجمان
ترقص طرب، تختال يوم عرسك
ترفل بثوب والفرح عم الاوطان
جينا لك نبارك ونثني التحية
ونشيد بك يا عزوتي وقت لمحان
يا شيخنا عمار ربي يجيرك
يحفظك ربي دمت للمجد عنوان
ويعل النعيمي حميد راعي الجمايل
يبقى لنا ذخرا على مر لزمان
شيخ تسام الروح لجله وترخص
اسمه على صدر الزمن صار نيشان
*
وكذلك له قصائد في الغزل والمشاكاة مع العديد من الشعراء المحليين

*الاتجاه إلى تدوين القصائد النادرة

اتجه الراحل  الشاعر خلف ثاني إلى جمع التراث الشعبي في مجال الشعر من خلال البحث عن القصائد القديمة والنادرة والهدف هو مساعدة الشباب في التعرف على ماضي أجدادهم الأدبي وتزويدهم بما يحصل عليه من القصائد النادرة والتراثية، لأنه يرى أن الكلمة الراقية والشعر النابض بسحر البيان يحتضران في عصر الأغاني الهابطة والكلمات المسيئة لأخلاقنا وللقيم وإن العودة للشعر الأصيل هي المنقذ، وقد كان أحد أهم مصادر الكلمة والشعر وتوثيقها ونقلها للآجيال الحاضرة.

* الاتجاه إلى الإعلام

في بداية شبابه اتجه الراحل خلف ثاني للبحث عن عمل في أمارة أبوظبي وتقدم  الى إذاعة أبوظبي الجديدة والتابعة إلى دائرة الإعلام والسياحة في أبوظبي ،وبعد أن تقدم للاختبار نجح وبدأ في الاحتكاك بنخبة من أفضل المذيعين والمخرجين العرب، وكان ذلك قبل عامين من تأسيس الدولة وقد استفاد خلف استفادة كبيرة من تلك التجربة وكانت فرصة لمتابعة الأخبار عن كثب وبشكل منتظم من خلال أجهزة الاستقبال التابعة لوكالات الأنباء العالمية أو من خلال أجهزة الاستماع والرصد. عمل الراحل خلف ثاني كمذيع ومقدم برامج، وعندما أحيت المطربة الراحلة أم كلثوم حفلين لها في أبوظبي على مسرح النادي الأهلي الظبياني (الامارات والوحدة لاحقا) أشرف هو على نقل الحفلين، وكانت كل البرامج تبث على الهواء، وكان أشهر البرامج على الإطلاق في إذاعات العالم العربي برنامج (ما يطلبه المستمعون).وكانت تلك تجربة إعلامية ناجحة في حياته.
وللشاعر الراحل خلف ثاني قصائد كثيرة ومتعددة وهذه قصيدته في غرض المساكاة للشاعر عبدالله بن ذيبان..ويقول فيها:

ونيت م الحرمان سهران
البارحه وأعزي هل الخير
وأبكي وأشاكي ولد ذيبان
لي في الشعر له ريت تقدير
سالب حشى قلبي هوى انسان
مضنون عيني سنه صغير
حوري غنج مرباه عيمان
من حسن يوسف له مناظير
لني بحبه صرت شفقان
مشتاق له مابي هوى الغير
لي ماخلق مثله ولا كان
كنه دماني لاقبل ايسير
له في سويداء القلب بنيان
قلبي جدا ه يتوق ويطير .

*ويبقى الشاعر الراحل خلف حمد ثاني خالداً في قلوب محبيه وفي صميم ذاكرتهم متألمين على رحيله وفراقه. وبقي أسمه منقوشاً في متحف عجمان على أحدى سكيك الشعراء وعرفت باسم سكة الشاعر خلف حمد ثاني . وهذا تكريم وتقدير لهذا الرجل الودود والمحب لحكامه و للإنسان وللوطن .

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى