Expo 2020

الشارقة تكشف عن المبادئ التوجيهية للتخطيط العمراني الصديق للطفل في إكسبو 2020 دبي

وام / أطلق مكتب الشارقة صديقة للطفل اليوم في إكسبو 2020 دبي مبادئ الشارقة الإسترشادية للتخطيط العمراني الصديق للطفل وذلك بشراكة استراتيجية مع منظمة اليونيسف وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية ومجلس الشارقة للتخطيط العمراني ضمن منجزات الشارقة الرامية إلى رفاه الطفل والأسرة من خلال تبني أفضل الممارسات في التخطيط العمراني الصديق للطفل.

حضر إطلاق المبادئ الإسترشادية الذي طوره التخطيط العمراني الصديق للطفل .. الدكتورة خولة الملا الأمين العام للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة والدكتورة حصة خلفان الغزال المدير التنفيذي لمكتب الشارقة صديقة للطفل إلى جانب ساجي توماس رئيس حماية الطفل – اليونيسف وكرستين سومر ممثلة من برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.

وتهدف المبادئ الإسترشادية الى تعزيز اهتمام المجتمع الدولي بالتوسع العمراني المستدام بما يعكس التزام إمارة الشارقة بتحقيق النمو والتطور المستدام والشامل وبناء مجتمعات تركز على الإنسان وتلبي احتياجاته في إطار الخطة الاستراتيجية لمشروع الشارقة صديقة للأطفال واليافعين 2018-2021 .

ويستند دليل مبادئ الشارقة التوجيهية للتخطيط العمراني الصديق للطفل إلى نهج إمارة الشارقة الذي يضع الطفل في مقدمة أولوياته ويركز على توفير بيئة عمرانية آمنة تلبي احتياجاته ليكون بذلك مثلاً يحتذى به عالمياً في تصميم المدن الصديقة للطفل ومرجعاً للجهات الحكومية في إمارة الشارقة ولجميع المعنيين في مجال التخطيط العمراني والهندسة المعمارية ومهندسي الطرق والبلدية بما في ذلك المختصين والمهندسين والمصممين والمطورين في مجال تخطيط الأماكن العامة.

وأكدت سعادة الدكتورة خولة الملا أن دليل مبادئ الشارقة التوجيهية للتخطيط العمراني الصديق للطفل يمثل إنجازاً نوعياً لمكتب الشارقة صديقة للطفل الذي تستند رؤيته إلى ضمان حق الأطفال باللعب ضمن بيئة نظيفة وصديقة لهم وبالمشاركة في عملية صنع القرارات التي تؤثر على مستقبلهم.

وقالت إن كل مكسب يتحقق للشارقة إنما يجسد رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة نحو التركيز على تحقيق إنجازات نوعيّة تسهم في توفير ما يحقق ازدهار كافة أفراد المجتمع كما يعكس إطلاق الدليل توجيهات قرينتة سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة وما توليه سموها من عناية بقضايا الطفل والعائلة.

وأكدت سعادة الدكتورة حصة خلفان الغزال أن إطلاق الدليل يعكس جهود الشارقة في تعزيز مبادئ التخطيط العمراني الصديق للطفل بطريقة مبتكرة تليق بسمعتها كمنارة حضارية تضع الإنسان على رأس أولياتها كما يعتبر ثمرة أول تعاون من نوعه في مجال التخطيط العمراني الصديق للطفل بين إحدى هيئات الأمم المتحدة ومدينة عربية ومن هنا جاء إطلاقنا للمبادئ من جناح الأمم المتحدة في إكسبو 2020 دبي ” مشيرةً إلى أن المبادئ تستند إلى رؤية قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة وتوجيهات سموها لمكتب الشارقة صديقة للطفل في توفير بيئة مزدهرة للأطفال تسهم في صقل مهاراتهم وتطوير مواهبهم وقدراتهم.

وقال المهندس خالد آل علي الأمين العام لمجلس الشارقة للتخطيط العمراني إن المشروع يعد الخطوة الأولى نحو بناء مستقبل تكون فيه تلبية احتياجات الطفل ومراعاة قدراته المبدأ الأساسي في وضع سياسات التخطيط العمراني بما يضمن توفير مساحات مفتوحة صديقة للطفل والعائلة وفق أعلى درجات الأمان والسلامة.

وقال ساجي توماس ” اطلعنا على تجربة الشارقة ومبادراتها الصديقة للطفل وحرصها على تعزيز مشاركة الأطفال الهادفة في التخطيط العمراني الصديق لهم ومنذ انتقالي إلى دولة الإمارات في نوفمبر الماضي لمست تلك الجهود التي اعتبرها جديرة بالثناء وتقدم مثلاً يحتذى للإرادة السياسية والتوزيع الملائم للموارد ما يثبت أن الأهمية لا تتعلق بحجم المشروع بقدر الإدارة الرشيدة التي تتولى تنفيذه وفق منهجية سليمة ومن هنا لا بد أن نؤكد على أهمية ضمان حق الأطفال في اللعب الذي لا يقل أهمية عن حقهم في التعليم والرعاية الصحية إذ تشير الدراسات العلمية إلى دوره الأساسي في تعزيز النمو الطفل وصحته ولا بدّ لكل مدينة من أن توفر لهم المساحة والوقت الكافي للعب ولتطوير قدراتهم وأود أن أهنئ إمارة الشارقة على إنجازها النوعي في مجال التخطيط العمراني الصديق للطفل”.

من جانبها قالت كرستين سومر “نتوجه بالتهنئة إلى إمارة الشارقة ونشكرها على جهودها في ترسيخ التخطيط العمراني الصديق للطفل ونحن ندرك جميعًا مدى أهمية توفير المساحات اللازمة لممارسة الأنشطة البدنية لدورها في تعزيز الصحة النفسية لجميع أفراد المجتمع والأطفال بشكل خاص”.

وأضافت “تسهم المساحات العمرانية الصديقة للطفل في توفير مكان ملائم للأطفال للتحرك بحرية والتفاعل مع أقرانهم وبالتالي تعزيز مهاراتهم الاجتماعية ودعم نموهم كما تساعد مقدمي الرعاية والآباء والأسر على الاسترخاء والاستمتاع بوقتهم ونظراً لطبيعة مناخ المنطقة من المهم توفير الظروف الملائمة للأطفال لتمكينهم من الاستمتاع باللعب في الهواء الطلق على مدار العام أشكركم على هذه الفرصة وأتطلع إلى تبني دليل مبادئ الشارقة التوجيهية للتخطيط العمراني الصديق للطفل على نطاق عالمي بما يسهم في توفير مرافق ملائمة للأجيال القادمة من الأطفال”.

وجاءت هذه المبادئ بعد سلسلة جهود امتدت منذ العام 2017 وانطلقت بعصف ذهني شارك به مجموعة من الأطفال ثم تواصل بمبادرة ليتولى الأطفال تصميم حدائق وفق رؤيتهم وبما يتناسب مع إحتياجاتهم واستمر عرض المشروع في عدد من العواصم العالمية كما مر بمراحل تقييم ليرى النور بمبادئ واضحة ومتكاملة تعبر عن رؤية “مكتب الشارقة صديقة للطفل”.

يذكر أن مبادئ الشارقة التوجيهية للتخطيط العمراني الصديق للطفل تتمثل في التوزيع الجغرافي العادل والنسبي و تصميم عالمي ومساحات آمنة و تعزيز النهج التشاركي و التجاوب مع المناخ و التصميم على المستوى البشري و التخطيط للعب و التشجيع على رياضة المشي وركوب الدراجة وتعزيز الأنماط الصحية و الدمج بين الثقافة والتاريخ والتراث و التخطيط للصيانة والاستدامة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى