أخبار عربية ودولية

الصدر يحذر من نار الفتنة الطائفية في محافظة ديالى

الصدر يحذر من نار الفتنة الطائفية في محافظة ديالى

بغداد (د ب أ) –

تعهد رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي يوم الثلاثاء بملاحقة قتلة الناشطين والإعلاميين، وقال إنهم “لن يفلتوا من العقاب وقبضة القانون”.
وأثنى الكاظمي خلال جلسة للحكومة العراقية اليوم على “موقف مجلس القضاء الأعلى والقضاة في قضية الحكم على قتلة الشهيد أحمد عبد الصمد والشهيد صفاء غالي”.
وقال: “كنا واضحين أمام شعبنا، ومنذ بداية تشكيل الحكومة أن قتلة الناشطين والإعلاميين والمواطنين الأبرياء لن يفلتوا من العقاب وقبضة القانون، والتزمت الحكومة بالوفاء للوعود التي أطلقتها أمام الشعب، لاسيما ما يخص الإنتخابات وتحقيق العدالة والاصلاحات الإقتصادية” .
وأضاف: “لاحقنا المجاميع القاتلة التي كانت متورطة بالقتل، ونجحنا في إلقاء القبض على قتلة الشهيد هشام الهاشمي وأحمد عبد الصمد، وسنستمر بملاحقة القتلة وكل من تورط بالدم العراقي”.
وجدد الكاظمي دعم الحكومة العراقية “لاستقلالية القضاء، ولا نسعى الى الإنتقام ، بل جل هدفنا هو تحقيق العدالة”.
وحذر الزعيم العراقي مقتدى الصدر يوم الثلاثاء من خطر نار الفتنة الطائفية التي يؤججها البعض في محافظة ديالى
وقال الصدر في تغريدة عبر حسابه بموقع التواصل الإجتماعي في “تويتر” إن “محافظة ديالى هي أسيرة التهريب والمليشيات والتبعية والإرهاب”.
وأضاف أن “الخطر محدق بمحافظة ديالى ونار الفتنة الطائفية يؤججها البعض والفتنة نائمة لعن الله من أيقظها”.
ودعا الصدر الأجهزة الأمنية “في وزارة الداخلية إلى العمل الجاد والسريع لحماية الحدود والانتشار السريع من أجل درء المخاطر “.
وكانت قرية الرشاد بقضاء المقدادية، شمال شرقي محافظة ديالى، شهدت يوم 26 من الشهر الماضي هجوما لتنظيم داعش أوقع 13قتيلا ونحو 15 جريحا.
قضت محكمة جنايات البصرة في العراق يوم الثلاثاء بالإعدام شنقا حتى الموت بحق شخصين ارتكبا جريمة قتل مواطن اثناء مشاركته في مظاهرات تشرين أول/أكتوبر عام 2019 في محافظة البصرة/
وقال المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى في العراق، في بيان صحفي إن “المجرمين اعترفا بتفاصيل هذه الجريمة بعد إقدامهم على قتل المواطن بعد إطلاق النار عليه اثناء مشاركته بمظاهرات تشرين أول /أكتوبر قرب مدارس شط العرب الجامعة “.
وأضاف أن “المجرمين اعترفا بعملية القتل التي كان الهدف منها زعزعة الأمن والاستقرار وإثارة الخوف في نفوس الناس تحقيقا لغايات إرهابية “.
وذكر البيان أن “الحكم بحق المجرمين يأتي استنادا لاحكام قانون مكافحة الإرهاب العراقي “.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى