أخبار عربية ودولية

وزارة الإعلام السودانية : حمدوك متمسك بشروط إطلاق المعتقلين وإعادة المؤسسات الدستورية قبل أي حوار

الخرطوم (د ب أ) –
قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس إن مبعوث واشنطن للقرن الإفريقي جيفري فيلتمان حث الساسة السودانيين على إحراز “تقدم سريع” نحو الحكم المدني.
وجاء ذلك خلال لقاء فيلتمان بقائد الجيش عبد الفتاح البرهان وكذلك رئيس الوزراء المدني عبد الله حمدوك ضمن زعماء سياسيين آخرين.
وقال برايس إن فيلتمان دعا السلطات السودانية إلى “التوصل إلى توافق بشأن الموعد” الذي تتولى فيه شخصية مدنية رئاسة مجلس السيادة.
وأضاف برايس أن “الانحراف عن هذا المسار والتقاعس عن الوفاء بالمعايير الرئيسية سيعرض علاقة السودان الثنائية مع الولايات المتحدة للخطر بما في ذلك المساعدات الأمريكية الكبيرة”.
وزار المبعوث الأمريكي للقرن الأفريقي جيفري فيلتمان السودان في الفترة من 28 سبتمبر إلى الأول من أكتوبر بعد أسبوع من محاولة انقلاب أثارت التوترات بين الجماعات المدنية والعسكرية التي تتقاسم السلطة في البلاد.
أفادت وزارة الثقافة والإعلام في حكومة عبد الله حمدوك ، بأن حمدوك متمسك بشروط إطلاق سراح كافة المعتقلين، وإعادة المؤسسات الدستورية ما قبل ٢٥ تشرين أول/ أكتوبر، قبل الانخراط في أي حوار.
ووفق بيان للوزارة عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” يوم الأربعاء ، “أكد مكتب الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن دولة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، المحتجز في مقر إقامته بأمر سلطات الانقلابيين، متمسك بشروط إطلاق سراح كافة المعتقلين، وإعادة المؤسسات الدستورية ما قبل ٢٥ أكتوبر، قبل الانخراط في أي حوار”.
وطبقا للبيان ، “ناشد مكتب الناطق الرسمي، أجهزة الإعلام كافة توخي الحذر في نقل كل معلومة تخص رئيس الوزراء المحتجز بمقر إقامته ومغيب عن التواصل مع شعبه وحاضنته السياسية قسرًا”.
وكانت قناة “العربية” أفادت بأن حمدوك وافق على العودة لقيادة الحكومة السودانية.
ونقلت القناة عن مصادر، لم تسمها، القول إن الحكومة السودانية المقبلة ستكون حكومة كفاءات من المستقلين، مضيفة أن “جميع المبادرات المقدمة ستشكل خارطة طريق لحمدوك”.
وشهدت الأيام الماضية جهود وساطة إقليمية ودولية حثيثة لإنهاء الأزمة في السودان.
وكان قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان أشاد بحمدوك، وادعى إن القوى السياسية “كانت تكبّله في عمله”.
من جهة اخرى التقى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن على هامش المؤتمر حول المناخ في غلاسكو بنظيره الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى