أخبار عربية ودولية

الولايات المتحدة: نتواصل مع القيادة العسكرية في السودان لتأكيد موقفنا

واشتطت -وكالات
أكدت الولايات المتحدة أنها تتواصل مع القيادة العسكرية السودانية لتأكيد ضرورة إعادة الحكومة الانتقالية التي أطيح بها مؤخرا.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، خلال مؤتمر صحفي عقده يوم الأربعاء، إن مسؤولين أمريكيين في إدارة الرئيس، جو بايدن، يتواصلون مع قيادة الجيش السوداني لتأكيد موقف الولايات المتحدة والمجتمع الدولي حيال سيطرة العسكريين على السلطة في البلاد مع التشديد على ضرورة استعادة الحكومة الانتقالية التي يقودها المدنيون.
وأشار برايس إلى أن التقاعس عن إعادة الحكومة بقيادة المدنيين في السودان لن يؤدي إلا إلى مزيد من عزلة هذا البلد عن المجتمع الدولي.
وذكر موقع “Axios” الأمريكي أن وفدا من “الموساد” الإسرائيلي زار مؤخرا السودان حيث بحث مع مسؤولين محليين تطورات الأوضاع في البلاد على خلفية الانقلاب العسكري على السلطة المدنية.
وأوضح الموقع، يوم الأربعاء، أن الوفد التابع لـ”الموساد” زار الخرطوم في وقت سابق من الأسبوع الجاري حيث أجرى محادثات مع مسؤولين عسكريين سودانيين.
ونقل التقرير عن مسؤولين إسرائيليين مطلعين أن “هذه كانت مجرد مهمة لتحديد الحقائق”، مبينا أن اللقاءات جرت ليس مع قائد الجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان، لكن مع مسؤولين من مستوى أدنى.
وجرت الزيارة، حسب “Axios”، في الوقت الذي تطلب فيه إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، من “الحكومة الإسرائيلية أن تستفيد من علاقاتها الوثيقة مع البرهان لدعوة العسكريين إلى إعادة الحكومة الانتقالية”.
وأعلن مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، في بيان له وعقب اجتماع تنظيمي عقده يوم الأربعاء في جنيف، تأجيل المراجعة الدورية الشاملة لسجل السودان فى حقوق الإنسان إلى الدورة الأربعين للمراجعات الدورية الشاملة للدول.
وتنعقد جلسات مجموعة عمل الاستعراض الدوري الشامل في إطار الدورة الأربعين للمجلس في الفترة من 24 يناير إلى 4 فبراير من العام القادم 2022.
وأعلن المجلس موافقته ردا على طلب كان قد تقدم به الممثل الدائم للسودان لدى الأمم المتحدة في 27 أكتوبر الماضي بتأجيل المراجعة؛ حيث كان من المقرر أن تنعقد جلسة المراجعة للسودان اليوم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى