أخبار عربية ودولية

اتفاق وشيك لحل أزمة السودان يشمل عودة حمدوك.. والبرهان يأمر بإطلاق سراح 4 وزراء مدنيين

الخرطوم-وكالات:
ذكر مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى السودان إن محادثات أثمرت عن خطوط عريضة لاتفاق محتمل على عودة إلى تقاسم السلطة بين العسكريين والمدنيين، بما يشمل إعادة رئيس الوزراء المعزول عبد الله حمدوك إلى منصبه.
لكن المبعوث فولكر بيرتيس شدد على ضرورة التوصل إلى ذلك الاتفاق خلال “أيام لا أسابيع” قبل أن يشدد الجانبان من مواقفهما.
وأعلن التلفزيون الرسمي أن قائد الجيش السوداني البرهان أمر بإطلاق سراح 4 وزراء مدنيين من حكومة حمدوك. وكشف وزير خارجية دولة جنوب السودان رئيس لجنة وساطة جوبا لـ قناة “الشرق” عن بدء الإجراءات من جهة النيابة والاستخباراتية لإطلاق سراح جزء من الوزراء المعتقلين .
وقال الوزير توت قلواك أن بعض الوزراء والسياسيين الاخرين متوقع اطلاق سراحهم في وقت لاحق .
ومن أبرز وزراء الحكومة المطلق سراحهم وزير الاعلام حمزة بول ، وزير الاتصالات هاشم حسب الرسول وزير التجارة علي جدو ، وزير الشباب والرياضة وشقيق مستشار حمدوك ياسر عرمان .
وقال توت قلواك أن السلطات سمحت لي بزيارة اثنين من المعتقلين السياسيين هم مستشار حمدوك السياسي ياسر عرمان ورئيس حزب المؤتمر السوداني عمر الدقير.
وقد حث الأمين العام للأمم المتحدة قائد الجيش السوداني على استعادة النظام الدستوري والعملية الانتقالية في السودان.
من جانبه أكد الجيش السوداني الذي يدير شؤون البلاد في ظل إعلانه حل مجلسي الوزراء والسيادة، أن تشكيل حكومة السودان “بات وشيكا”.
ونقل تلفزيون السودان، الخميس، عن العميد الطاهر أبو هاجة المستشار الإعلامي لقائد الجيش السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان قوله إن “تشكيل الحكومة بات وشيكا”.وأضاف وفقا لفرانس برس، “ندرس كل المبادرات الداخلية والخارجية بما يحقق المصلحة الوطنية”، من دون مزيد من التفاصيل.
وكان البرهان أعلن في 25 أكتوبر حالة الطوارئ وحل مؤسسات السلطة الانتقالية، وأعلنت وزارة الإعلام السودانية في الحكومة التي تم حلها أن “غالبية الوزراء اعتقلوا “من قبل قوة عسكرية”.
ومنذ إعلان هذه القرارات، تشهد البلاد وخصوصا العاصمة موجة من الاحتجاجات المستمرة وقيام المتظاهرين بإغلاق الشوارع وإعلان العصيان المدني.
ومساء الأربعاء، أكد بيانٌ مشترك للإمارات والسعودية والولايات المتحدة وبريطانيا، الوقوفَ مع الشعب السوداني وتطلعاتِه نحو الديمقراطية. كما طالب البيان الرباعي بعودة الحكومة المدنية الانتقالية ومؤسساتها فوراً في السودان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى