مرئيات

مصر تحبط تهريب 13 مخطوطاً أثرياً عبر مطار القاهرة

القاهرة-(د ب أ):
أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية، عن نجاح الوحدة الأثرية وشرطة ميناء القاهرة الجوي، في إحباط محاولة لتهريب 13 مخطوطا أثريا يعود تاريخها للقرن السابع عشر، والقرن الثامن عشر، والقرن التاسع عشر، وذلك خلال محاولة لتهريبها عبر مبني الركاب في مطار القاهرة الدولي.

وقالت الوزارة ، في بيان صحفي اليوم السبت ، إن المضبوطات تضمنت عدد ثلاث لفائف من ورق البردي في حالة سيئة من الحفظ، وقالب لسك العملة من المعدن علية طغراء يعود للعصر العثماني.

بدوره ، كشف الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار المصرية، عن أن الواقعة بدأت ببلاغ باشتباه شرطة تـأمين الركاب في أثرية بعض المقتنيات بحوزة أحد المسافرين، حيث تم على الفور تشكيل لجنة أثرية متخصصة من المجلس الأعلى للأثار ودار الكتب والوثائق القومية برئاسة ملاك نصحي مفتش أثار بقطاع الأثار الإسلامية.

فيما قال حمدي همام رئيس الإدارة المركزية للمنافذ والوحدات الاثرية بالمجلس الأعلى للآثار المصرية، إن اللجنة أكدت أثرية المضبوطات، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ومصادرة المضبوطات لصالح وزارة السياحة والآثار طبقا للقانون حماية الآثار وتعديلاته، كما أوصت بسرعة إيداعها بالمتحف القبطي لترميمها وصيانتها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى