الوحدة الرياضي

اليوم …انطلاق فعاليات مهرجان أبوظبي الدولي للشطرنج في نسخته ال26

تنطلق فعاليات مهرجان أبوظبي الدولي للشطرنج في نسخته ال26، في الخامسة مساء اليوم بفندق سوفتيل الكورنيش بأبوظبي، برعاية سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أبوظبي الرياضي، وتستمر حتى 10 من الشهر الجاري، بمشاركة 55 دولة يمثلها 728 لاعباً ولاعبة، من بينهم نخبة المصنفين في العالم.

ويبدأ المهرجان الذي ينظمه نادي أبوظبي للشطرنج والثقافة، وتقام ضمنه 7 بطولات، بحفل افتتاح يستمر لمدة 30 دقيقة، ثم تنطلق بعده مباريات المهرجان بمشاركة عدد كبير من نجوم العالم والعرب، يتقدمهم نجم المنتخب الوطني الأستاذ الدولي سالم عبدالرحمن، بجانب المصنفين الأوائل في اللعبة بالعالم.

والدول المشاركة في المهرجان هي: الإمارات، البحرين، السعودية، سلطنة عمان، الكويت، مصر، الأردن، العراق، ، ليبيا، اليمن، سوريا، السودان، فلسطين،الجزائر، أفغانستان ، بنغلاديش ،الهند، سيريلانكا ،أرمينيا ،أستراليا ،أوكرانيا، أذربيجان، أوزبكستان، إيران، روسيا، نيجيريا، الفلبين، بولندا، المجر ، رومانيا، تركيا، انجلترا، ألمانيا، إسبانيا، جورجيا، أرمينيا، بلاروسيا، كازخستان، ليتوانيا، صربيا? ، هولندا، السويد، فنزويلا، فرنسا، الولايات المتحدة الأميركية وباكستان ، تركمانستان ،الصين ، كوريا الشمالية، جنوب أفريقيا ، فيتنام ، نيبال ، التشيك ،شيلي ، نيزلاندا.

وأنهت اللجنة المنظمة التي يترأسها حسين عبدالله الخوري كل التجهيزات الخاصة بتنظيم رائع ومبهر يتفوق على النسخ الماضية من المهرجان الذي انطلق في عام 1990 للمرة الأولى في العاصمة أبوظبي وظل يقام بشكل سنوي، ليخطف الأنظار في العالم ويكون قبلة يتوافد عليها نجوم اللعبة في كل عام، وتمثل النسخة الحالية انعكاساً للتطور الذي يشهده المهرجان من عام إلى آخر من خلال المشاركة الكبيرة للمصنفين الأوائل ونجوم اللعبة في قارات العالم المختلفة، بالإضافة إلى عدد البطولات التي تقام ضمن المهرجان والتي تغطى جميع الفئات النوعية، فضلاً عن عدد المشاركين الكبير الذي يؤكد قيمة المهرجان الفنية، فضلاً عن جوائزه التي يبلغ مجموعها 300ألف درهم.

وأشاد  حسين خوري باستمرارية تنظيم مهرجان أبوظبي الدولي للشطرنج، مشدداً على أهمية ودور المهرجان في تحقيق التقدم للعبة الشطرنج ولجميع الممارسين لها من شباب الإمارات الواعدين?.

وأكد أن المجلس يولي اهتماماً كبيراً لدعم الحدث بمقومات التميز والنجاح كافة، وتعزيز مكانته في أجندة الفعاليات الرياضية لإمارة أبوظبي، انطلاقاً من خططه وبرامجه لتحقيق التطور في الألعاب الفردية والجماعية كافة في أندية أبوظبي، مثنياً على جهود نادي أبوظبي للشطرنج والثقافة واللجنة المنظمة القائمة على تنظيم المهرجان، الذي يعد محطة مهمة للاعبين كافة للتنافس الشريف بجميع فئاته ومسابقاته المتنوعة?.

وأوضح العواني أن مشاركة نحو 728 لاعباً ولاعبة، من بينهم شباب وفتيات الإمارات، تؤكد المكانة المرموقة التي يحظى بها مهرجان أبوظبي الدولي للشطرنج، والانطباعات الإيجابية التي ظل يسجلها طوال تجاربه الماضية وصولا للدورة الحالية?.

وجدد العواني ترحيب مجلس أبوظبي الرياضي بانعقاد وتنظيم مثل هذه المناسبات الرياضية المهمة التي تقام في أبوظبي وتحظى بإشراف مباشر من الاتحاد الدولي للشطرنج، وما تسهم به في تعزيز التفاعل والتواصل الرياضي الدولي بين جميع اللاعبين، مبيناً أن البطولات المتنوعة التي تضم فئات الأساتذة والمفتوحة والشطرنج الخاطف والناشئين تحت 16 سنة والمباراة الاستعراضية وبطولة العائلة،والمخضرمين ، بالإضافة لفئة حماة الوطن ستعزز المشاركة الكبيرة وستسهم من دون شك في رفع المستوى الفني والتنافس بين جميع المشاركين من مختلف الجنسيات بما ينعكس إيجاباً على قيمة الحدث السنوي من كافة الجوانب?.

من ناحيتها، بذلت لجنة العلاقات العامة والاستقبال والإعاشة جهداً كبيراً بانتشارها في مطارات الدولة المختلفة لاستقبال العدد الكبير من ضيوف المهرجان بمختلف فئاته للأساتذة والبطولة المفتوحة وبطولة الناشئين التي تشهد مشاركة كبيرة من الصاعدين من مختلف دول العالم، ويتقدم المنتخب الهندي قائمة المشاركين بأكثر عدد من اللاعبين، حيث يضم بمشاركة 76 لاعباً ولاعبة.

يذكر أن عدداً من القنوات المحلية والدولية والمواقع الدولية المتخصصة ستقوم بنقل وقائع حفل الافتتاح وبعض مباريات المهرجان الذي تتخلله رحلات ترفيهية أعدتها لجنة العلاقات العامة العديد للوفود المشاركة، حيث تزور بعض المناطق السياحية والتجارية والتراثية.

تقيم لجنة التراث اليوم خيمة تراثية في فندق سوفتيل مقر البطولة لعرض الموروثات الخالدة للدولة، وتقديم الضيافة العربية لضيوف الحدث الدولي الكبير، وتشتمل الخيمة على كل مفردات التراث.

رعاة وشركاء

تلعب الرعاية دوراً مهماً في المهرجان وحرصت عدد من المؤسسات الوطنية والشركات بدور فاعل في المهرجان من خلال رعايته، وهي مجلس أبوظبي الرياضي، وشركة بالمز للرياضة وبلدية مدينة أبوظبي ، ونادي تراث الامارات  ومجموعة شركات محمد رسول الخوري وأولاده.

أبوظبي-الوحدة:

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى