أخبار عربية ودولية

مستوطنون يقتحمون الأقصى ويؤدون طقوسا بمحيطه الشرقي

القدس (د ب أ)-

أفاد تقرير فلسطيني بأن مجموعات من المستوطنين اقتحمت، يوم الثلاثاء، باحات المسجد الأقصى المبارك.
ونقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا) عن شهود عيان القول إن “مجموعات من المستوطنين، تحت حماية مشددة من شرطة الاحتلال، اقتحمت باحات المسجد الأقصى على شكل مجموعات متفرقة”.
وأشار الشهود إلى أن هذه المجموعات “نفذت جولات استفزازية في باحات الأقصى، وأقامت صلوات تلمودية في المنطقة الشرقية من المسجد”.
وكانت مواجهات اندلعت في مدينة القدس خلال شهر أيار/مايو الماضي بين جنود إسرائيليين وفلسطينيين، وتصدى الشبان الفلسطينيون لاقتحام القوات الإسرائيلية للأقصى، بمساندة صاروخية من فصائل المقاومة الفلسطينية في غزة، وردت إسرائيل بقصف القطاع.
ورعت مصر اتفاقا لوقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل في قطاع غزة بعد موجة توتر في الفترة من 10 إلى 21 من شهر أيار/مايو الماضي أسفرت عن مقتل أكثر من 250 فلسطينيا، و13 شخصا في إسرائيل، إلى جانب دمار واسع النطاق في القطاع.
وأفادت مصادر محلية فلسطينية بأن السلطات الإسرائيلية أجبرت مقدسيا، يوم الثلاثاء، على هدم منزله ذاتيا، فيما أخطرت بهدم منزل آخر، في بلدة المكبر بالقدس.
ونقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية ( وفا) عن المصادر قولها إن “عائلة المقدسي واصلت اليوم عملية هدم منزلها ذاتيا بواسطة معدات يدوية، بعد أن سلمتها سلطات الاحتلال مخالفة قيمتها 32000 ألف شيقل، بحجة بنائه دون ترخيص”.
وأضافت أنها “أُجبِرتْ على الهدم تجنبا لدفع تكاليف إضافية باهظة في حال هدمته سلطات الاحتلال”، مشيرة إلى أن “قرار هدم المنزل تسلمته العائلة منذ أسبوعين، وكانت قد أمهلتها بلدية الاحتلال بالهدم الذاتي حتى مساء أمس” الاول .
ووفق الوكالة، “أخطرت قوات الاحتلال مقدسيا آخر بقرار هدم منزله في جبل المكبر بالقدس المحتلة، بحجة البناء غير المرخص”.
وكان تقرير للأمم المتحدة يوم الثلاثاء الماضي ، أظهر أن هدم إسرائيل للمنازل الفلسطينية في الضفة الغربية وشرق القدس ارتفع بنسبة 21% خلال 2021.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى