أخبار عربية ودولية

الحكومة اليمنية ترحب بقرار إدراج 3 قيادات حوثية على قائمة العقوبات الدولية

صنعاء (د ب أ)-

رحبت الخارجية اليمنية في الحكومة الشرعية، يوم الخميس، بإدراج مجلس الأمن، ثلاثة قيادات من جماعة الحوثي على قائمة العقوبات.
وقالت الخارجية ، في بيان صحفي ، إن “الثلاثة الذين شملهم هذا القرار، أوغلوا في الإجرام والانتهاكات بحق الشعب اليمني وأسهموا في تهديد أمن المملكة العربية السعودية والتسبب بأكبر كارثة إنسانية في اليمن هي الأسوأ في العالم”.
وأوضحت أن “هذا القرار يكشف غيضا من فيض من جرائم المليشيا ، التي يقودها عبدالملك الحوثي المدرج منذ نيسان/أبريل 2015 على قائمة العقوبات ، والتي ترفض كل نداءات السلام وتنتهك كل القوانين والقيم والأعراف في سبيل وهم السيطرة على اليمن بالعنف والإرهاب “.
وأكدت الحكومة، على استمرار تعاونها الوثيق مع لجنة العقوبات وفريق الخبراء التابع لها ومع أعضاء المجتمع الدولي المحب للسلام “والرافض للعنف والإرهاب لكشف كل الانتهاكات ودعم كل المبادرات الرامية للخروج باليمن من هذه الحرب ، التي أشعلتها المليشيات الحوثية، إلى طريق السلام.
وكان مجلس الأمن، قد أعلن في وقت سابق، إدراج ثلاثة من قادة جماعة الحوثي على القائمة السوداء، “لتهديدهم السلم والأمن والاستقرار في اليمن”.
ووافقت الدول الأعضاء بالمجلس ، وعددها 15 دولة بالإجماع، على فرض عقوبات على محمد عبد الكريم الغماري، ويوسف المداني، وهما قياديان مسؤولان عن التصعيد العسكري في مأرب، وصالح مسفر صالح الشاعر، المتهم بمساعدة الجماعة في الحصول على أسلحة مهربة.
يذكر أن الثلاثة ضمن قائمة تحالف دعم الشرعية الـ 40، ورصد مكافأة خمسة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عنهم.
واختتم المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس جروندبرج، زيارته التي استمرت ثلاثة أيام لمحافظة تعز، بحث خلالها الضرورة الملحة لإنهاء النزاع في البلاد التي تشهد صراعاً مسلحا منذ نحو سبع سنوات.
وقال جروندبرج، في بيان صحفي يوم الخميس، إنه التقى خلال زيارته، بالمحافظ نبيل شمسان وبممثلين عن الأحزاب السياسية والمجتمع المدني وقطاع الأعمال وأعضاء البرلمان والصحفيين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى