أخبار عربية ودولية

عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى بحماية الشرطة الإسرائيلية

القدس (د ب أ) –

أفاد تقرير فلسطيني باقتحام مجموعات من المستوطنين، يوم الخميس، باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية مشددة من الشرطة الإسرائيلية .
ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية والمعلومات ( وفا ) عن شهود عيان قولهم إن “عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى عبر باب المغاربة، على شكل مجموعات متفرقة، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا صلوات علنية في منطقته الشرقية”.
وأشاروا إلى أن “قوات الاحتلال شددت من إجراءات التفتيش للمصلين الوافدين إلى الأقصى”.
ووفق الوكالة ، “ينفذ المستوطنون اقتحامات استفزازية للمسجد الأقصى، في محاولة لفرض أمر واقع والسيطرة عليه، كما تشهد القدس القديمة وبواباتها إجراءات عسكرية مشددة تتمثل بالتفتيش الدقيق للمقدسيين والمصلين في الأقصى، إضافة إلى جملة من الاستفزازات بحق الشبان”.
ويحيي الفلسطينيون، الذكرى السنوية الـ17 لوفاة الرئيس الراحل ياسر عرفات.
وأعلنت حركة التحرير الوطني “فتح” التي كان الرئيس الراحل يتزعمها، برنامجا موسعا لإحياء الذكرى، يتضمن مهرجانات مركزية ومسيرات ووقفات ومعارض للصور.
ووضع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، امس ، إكليلا من الزهور على ضريح عرفات، وقرأ الفاتحة بحضور رئيس الوزراء محمد اشتية، وأعضاء من اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير، والمركزية لحركة “فتح”، وأعضاء من المجلس الثوري، وعدد من الوزراء.
وشهدت مختلف مدارس محافظة بيت لحم إلقاء كلمات خلال الطابور المدرسي الصباحي، استذكرت القائد أبا عمار، كما خصصت الحصة الأولى للحديث عن سيرته، إضافة إلى إقامة عدد من الفعاليات، كما جرى في مدرسة الإخاء الإسلامية وروضة الأرقم بتنظيم من لجنة الزكاة المركزية.
وشارك طلبة مدرسة ذكور تقوع في مسيرة حاشدة في ذكرى وفاة عرفات، كما نظمت حملة تبرع بالدم في مستشفى بيت جالا الحكومي من قبل حركة الشبيبة الطلابية ومجلس اتحاد الطلبة في جامعة القدس المفتوحة، إضافة إلى عمل تطوعي في مستشفى فلسطين العسكري.
وأصيب عشرات الطلبة من مدرسة ذكور تقوع الثانوية جنوب شرق بيت لحم، بحالات اختناق، إثر قمع القوات الإسرائيلية لمسيرة سلمية نظمت بمناسبة الذكرى 17 لرحيل أبو عمار.

وفي مدينة الخليل، أصيب عشرات الطلبة من مدرسة طارق بن زياد في المنطقة الجنوبية من المدينة، بحالات اختناق، إثر قمع القوات الإسرائيلية، مسيرة طلابية.

وتوفي عرفات في 11 نوفمبر 2004، عن عمر يناهز 75 عاما، في مستشفى “كلامار” العسكري بالعاصمة الفرنسية باريس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى