أخبار عربية ودولية

رئيسة الحكومة التونسية تؤكد حرص بلادها على دعم الاستثمار الذكي في مجال التربية والتعليم

تونس -وكالات

أكدت رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن، يوم الأربعاء حرص بلادها على دعم الاستثمار الذكي في مجال التربية والتعليم وإيجاد مصادر تمويل بديلة والتشجيع على الشراكة بين القطاع العام والخاص للاستثمار في مستقبل أبنائها.
وأوضحت رئيس الحكومة التونسية -خلال كلمة في افتتاح أعمال المؤتمر العام لمنظمة التربية والثقافة والعلم (يونسكو) في نسخته الواحدة والأربعين تحت عنوان ”الاستثمار في مجال التربية .. الحشد الدولي من أجل الإعداد لمرحلة ما بعد كوفيد 19″- أن تونس آمنت دوما بأن التربية السليمة تظل الضامن الوحيد للرقي بالشعوب نحو الأفضل ولبناء سد منيع أمام نزعات التطرف والتعصب والعنف.
وجددت في هذا السياق دعوة تونس للمجموعة الدولية بمختلف مكوناتها لدعم هذا الجهد الوطني وسائر جهود الدول النامية في هذا المجال والوفاء بالتزامات الدول تجاه تمويل التنمية، وشددت على أن التعليم قادر على تغيير الأفراد والمجتمعات نحو الأفضل وهي قناعة ازدادت رسوخا في ضوء الآثار الكارثية لجائحة كوفيد 19 على التعليم والثقافة، حسبما نقلت وكالة تونس إفريقيا للأنباء.
وأوضحت بودن أن التغيرات العميقة التي خلفتها هذه الجائحة على النظم التعليمية في العالم قد زادت في تباطئ نسق تنفيذ أهداف التنمية المستدامة خاصة الهدف الرابع لتعليم ذي جودة فضلا عن تعميق الفجوة بين الدول مرتفعة الدخل والدول النامية والأقل نموا لاسيما في القارة الإفريقية.
واعتبرت أن الأزمة الصحية كشفت هشاشة القطاع التعليمي بأغلب الدول النامية وعن الهوة التكنولوجية والرقمية الشاسعة بين مختلف البلدان من حيث تعاملها مع الجائحة وضمان استمرارية التعليم، مشيرة إلى أن تونس شهدت كسائر بلدان العالم تراجعا ملحوظا في المؤشرات المتعلقة بقطاع التربية جراء الجائحة مما جعل تأمين استئناف الدراسة في ظروف جيدة من أهم الأولويات التي رسمتها الحكومة التونسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى