أخبار عربية ودولية

بلينكن: قلقون إزاء الصراع الدائر في إثيوبيا وندعو إلى خطوات ملموسة من أجل السلام

واشنطن (د ب أ) –

أعربت الولايات المتحدة عن قلقها إزاء الصراع الدائر في إثيوبيا ودعت إلى ضرورة اتخاذ خطوات ملموسة من أجل السلام.
وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن تحدث مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الإثيوبي ديميكي ميكونن الأربعاء، حيث شدد بلينكن على “الحاجة الملحة إلى اتخاذ خطوات ملموسة من أجل السلام”.
وكرر بلينكن دعوته لجميع أطراف النزاع، بما في ذلك الحكومة الإثيوبية، إلى الانخراط على وجه السرعة وبجدية في مفاوضات بشأن وقف الأعمال العدائية دون شروط مسبقة.
وأكد ضرورة الوصول الفوري دون عوائق إلى شمال إثيوبيا ودعم جميع المجتمعات الإثيوبية المحتاجة.
وحمل رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، أعداء بلده المسؤولية عن نشر الأخبار الكاذبة، على خلفية النزاع المسلح المتصاعد في إقليم تيغراي.
وشدد رئيس الوزراء الإثيوبي، أثناء مشاركته يوم الخميس في منتدى حواري في أديس أبابا، على ضرورة عدم السماح للأعداء بتضليل الناس بشأن الوضع داخل بلده، قائلا: “الحرب الرئيسية التي نخوضها لا تدار بالرصاص، بل إنها ضد الأخبار الكاذبة”.
وحمل أبي أحمد القوات المتمردة، المتقدمة على أديس أبابا من الشمال، المسؤولية عن “نشر الأكاذيب والدعاية الكاذبة”، مشددا على أن الحكومة “ليس لديها حقا أخلاقيا” لممارسة مثل هذه الأنشطة.
وقال رئيس الوزراء إنه يتعين على الإثيوبيين أن يصبحوا “أقوى من أي وقت مضى وعدم الركوع أمام التحديات القائمة”، مبديا قناعته بأن إثيوبيا “ستتجاوز كافة التحديات وستنتقل إلى صفحة أفضل بالانتصار”.
وتابع: “نقوم بالكثير من التضحيات كي تتجاوز إثيوبيا كافة التحديات وتكون قوية وتعلم الآخرين قصة انتصارها”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى