مال وأعمال

الأسهم الأوروبية تواصل الارتفاعات القياسية

التضخم يكبّد "وول ستريت" أول خسائر في 6 أسابيع

نيويورك ـ (وكالات):
تكبدت الأسهم الأمريكية أول أسبوع خسارة لها في ستة أسابيع وسط مخاوف من التضخم. وأغلقت المؤشرات الرئيسية الأسبوع على انخفاض بعد تقرير التضخم الأكثر سخونة منذ 30 عاماً. وهبط مؤشر داو جونز 0.6%، وانخفض مؤشر ستاندرد آند بورز بنسبة 0.3%، وانخفض مؤشر ناسداك المركب بنحو 0.7% خلال الأسبوع.
وأغلقت وول ستريت، يوم الجمعة على ارتفاع مدفوعة بصعود أسهم قيادية في السوق مع تخطي المستثمرين لبيانات اقتصاد أمريكية مخيبة للآمال.
وعلى الرغم من الارتفاع الجماعي للمؤشرات، إلا أنها أنهت الجلسة على إغلاق أقل من مستوى الجمعة الماضية بما أنهى خمسة أسابيع متوالية من الصعود.
وفضل المستثمرون النمو على القيمة، إذ قادت أسهم شركات التكنولوجيا الكبرى بصدارة مايكروسوفت كورب وأبل الارتفاعات.
وصعد المؤشر ستاندرد آند بورز 500 بمقدار 33.54 نقطة أو 0.72 في المئة مسجلاً 4682.81 نقطة.
وارتفع مؤشر ناسداك المجمع بواقع 156.30 نقطة أو واحد في المئة إلى 15860.58 نقطة. وزاد مؤشر داو جونز الصناعي 177.53 نقطة أو 0.49 في المئة مسجلاً 36098.76 نقطة.
كما شهد سهم جونسون آند جونسون ارتفاعاً بعد أن أعلنت الشركة الانقسام لشركتين وفصلت قطاع الرعاية الصحية عن تصنيع الأدوية والمعدات الطبية.
لكن سهم تيسلا تراجع بسبب أنباء بيع الرئيس التنفيذي إيلون ماسك لأسهم إضافية بقيمة 700 مليون دولار في الفصل الجديد من ملحمة بدأت باستفتاء طرحه ماسك على تويتر عما إذا كان يجب أن يبيع أسهماً يملكها في الشركة التي أسسها.
في أوروبا، أغلقت الأسهم، الجمعة على ارتفاع قياسي جديد واختتمت الأسبوع محققة سادس صعود أسبوعي على التوالي إذ توجت نتائج قوية أعلنتها شركة ريتشمونت المالكة للعلامة التجارية كارتييه موسماً حافلاً بنتائج الأعمال الإيجابية.
وزاد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.3 في المئة إلى ذروة جديدة مسجلاً 486.75 نقطة وارتفع بذلك 0.7 في المئة للأسبوع. وأنهى المؤشر الجلسات على مستويات ارتفاع قياسية في أربع من أصل خمس جلسات هذا الأسبوع.
وصعد سهم ريتشمونت 10.9 في المئة وحظي بأفضل أداء لليوم بين الأسهم الأوروبية بعد أن فاقت الأرباح التي حققتها الشركة لستة أشهر التوقعات وقالت إنها تبحث عن مستثمرين لوحدتها يوكس التي تسجل خسائر.
كما تلقى قطاع السلع الفاخرة دفعة إضافية من صعود سهم إل.في.إم.إتش للسلع الفاخرة 2.5 في المئة بعد أنباء ذكرت أن شركة لوي فيتون تعتزم فتح أول متجر معفي من الرسوم الجمركية في الصين.
كما أنهت أسهم الشركات القيادية الفرنسية الأسبوع على أعلى مستوى على الإطلاق وقفز سهم رينو 4.4 في المئة بعد أن رفع مورجان ستانلي توصيته للسهم.
لكن أسهم شركات قطاع السفر والترفيه كانت الأسوأ أداء في الأسبوع وتراجعت 3.7 في المئة إذ يخشى المستثمرون من فرض الدول الأوروبية لقيود جديدة بسبب موجة جديدة من تفشي كوفيد-19.
وقادت أسهم قطاع النفط خسائر الأسهم الأوروبية، الجمعة متراجعة 1في المئة إذ تراجعت أسعار الخام بسبب قوة الدولار إثر مراهنات في السوق على أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأمريكي) سيرفع أسعار الفائدة في وقت أبكر من المتوقع.
وجاء قطاع التعدين في صدارة القطاعات الأفضل أداء في الأسبوع مرتفعاً أربعة في المئة بعد شيوع بعض الهدوء فيما يتعلق بسوق العقارات الصيني المتخم بالديون خاصة شركة إيفرجراند مما دفع أسعار السلع للارتفاع.
(وكالات)

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى