مرئيات

شعراء من 12 دولة بقائمة المائة لبرنامج شاعر المليون بموسمه العاشر

أبوظبي-الوحدة:
كشفت لجنة تحكيم برنامج شاعر المليون بموسمه العاشر الذي تنظمه وتنتجه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي أن قائمة المائة تضم شعراء وشاعرات من 12 دولة تم اختيارهم ضمن الجولات الخمس التي أقيمت في كل من المملكة الأردنية الهاشمية، دولة الكويت، المملكة العربية السعودية، سلطنة عمان، والإمارات العربية المتحدة.

و أجرت لجنة التحكيم واللجنة الاستشارية للبرنامج، على مدار يومين اختبارات تحريرية وشفهية في مسرح شاطئ الراحة بأبوظبي للشعراء المتأهلين لهذه المرحلة.

و قال سلطان العميمي، عضو لجنة التحكيم مدير أكاديمية الشعر، إن قائمة المائة ضمت شعراء من 12 دولة وشملت تجارب شعرية متعددة المشارب والثقافات في البلدان العربية و مراحل عمرية مختلفة بين أسماء شابة بالعشرينيات وهناك بالأربعينيات.. ووصل شعراء إلى القائمة من أول مشاركة لهم في المسابقة وهناك مشاركون سبق وأن تقدموا وبلغوا مراحل متقدمة ضمن قائمة المائة.

و أشار العميمي إلى أن الأسماء الشعرية التي شاركت في المواسم السابقة شهدت تطور عدد غير قليل منها من حيث المستوى خلال مشاركته الأخيرة وحظوظهم في دخول قائمة الثمانية و الأربعين كبيرة جدا .. كما أن هناك شعراء من الشباب قدموا مستويات جميلة ومميزة وأضاف : “كنت أتمنى أن يكون للحضور النسائي من الشاعرات عدد أكبر لكن سيكون للمرأة الشاعرة عموما في المسابقة حضورها بقوة ليس من حيث العدد و لكن من حيث الكيف.

و أوضح العميمي أن لكل جولة من الجولات الخمس في هذا الموسم تأثيرها في قائمة المائة إلى جانب حضور شعراء مهمين في كل جولة فيها ما يؤكد أن اختيار البرنامج لأماكن هذه الجولات كان في محله من حيث قوة المشاركات والعدد، مؤكدا أن هذا الموسم وهو العاشر سيكون مختلفا خاصة يتزامن مع احتفالات دولة الإمارات العربية المتحدة بمرور خمسين عاما على قيام الاتحاد ما يشكل للشعراء وإدارة البرنامج تحديا من نوع مختلف.

وأوضح حمد السعيد عضو لجنة التحكيم البرنامج أن قائمة المائة ‏ضمت شعراء غير معروفين في الساحة الشعرية إلا أنهم نجوم بما تحمله الكلمة من معنى إضافة إلى أسماء كانت موجودة في الساحة ولها مشاركات عديدة منهم من شارك سبع مرات، والمفاجأة أن هناك شاعرا يشارك معنا على مدار 10 مواسم، ‏وهذا الشيء يثلج الصدر حيث أن الشعراء الذين شاركوا في البرنامج سابقا مازالوا متمسكين بالبرنامج ويشاركون في كل مرة ويدل ذلك على مصداقية البرنامج وثقة الشعراء المطلقة به.

‏ وأضاف السعيد إن فئة الشباب الناشئين أغلبهم تتلمذوا على برنامج شاعر المليون وعيونهم تفتحت عليه ‏مشيرا إلى قول أحد الشعراء “أنه في الموسم الرابع كان يلعب مع الأطفال في الساحة اليوم ضمن قائمة المائة بشاعر المليون وقد تتلمذ على النسخ السابقة من البرنامج”.

بدوره قال الدكتور غسان الحسن، عضو لجنة التحكيم، إن العمل الذي قامت به لجنة التحكيم خلال الأيام السابقة هو اختبار قائمة المائة تمهيدا لاختيار قائمة الثمانية والأربعين مشيرا إلى أن قائمة المائة ضمت شعراء من جنسيات مختلفة لذا كان التنافس كبيرا نظرا لتعدد المدارس الشعرية واللهجات.

يذكر أن مقابلات جولات لجنة تحكيم برنامج شاعر المليون مع الشعراء المتقدمين للموسم العاشر يتم بثها كل ثلاثاء في تمام الساعة التاسعة والنصف بتوقيت الإمارات ضمن حلقات مسجلة عبر قناتي بينونة والإمارات..

و مع ختام الحلقة يتم نشر أسماء الشعراء المتأهلين من كل جولة عبر منصات التواصل الاجتماعي لبرنامج شاعر المليون على تويتر وإنستغرام وفيسبوك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى