أخبار عربية ودولية

الاتحاد الإفريقي يدعو الجيش السودانى الانخراط في عملية سياسية تؤدي لاستئناف النظام الدستوري

الخرطوم (د ب أ)-
حث الاتحاد الإفريقي العسكريين الذين استولوا على الحكم في السودان على اتخاذ خطوات فورية بغية استئناف النظام الدستوري في البلاد.
وأكد رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فقي محمد، في بيان صدر عنه السبت، أنه يواصل متابعة التطورات السياسية في السودان منذ الانقلاب العسكري الذي وقع في 25 أكتوبر، وخصوصا إعلان الجيش في وقت سابق من الأسبوع الجاري عن تشكيل مجلس سيادة جديد في البلاد.
وأعرب رئيس المفوضية عن أسفه لأن “جميع اللاعبين السياسيين السودانيين لا يزالون بعيدين عن بلوغ توافق بخصوص انتقال ديمقراطي، ولذلك لا يستجيبون إلى تطلعات الشعب السوداني بالتوافق مع مخرجات الاجتماع الـ1041 لمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي في 26 أكتوبر”.
وجاء في البيان: “يجدد رئيس المفوضية دعوته إلى السلطات العسكرية في السودان إلى الانخراط دون مزيد من التأخر في عملية سياسية تؤدي إلى العودة للنظام الدستوري بالتوافق مع الوثيقة الدستورية التي تم تبنيها في أغسطس 2019 واتفاقية جوبا للسلام في السودان التي تم التوقيع عليها في الثالث من أكتوبر 2020”.
ولفت البيان إلى أن رئيس المفوضية الإفريقية سيوفد مبعوثا إلى السودان في المستقبل القريب، تلبية لطلب مجلس السلم والأمن، بغية تشجيع الأطراف على التوصل على نحو الاستعجال إلى حل سياسي للأزمة الجديدة في هذا البلد.
وصدر هذا البيان بتاريخ 12 أكتوبر، أي قبل يوم من المظاهرات التي اجتاحت السودان أمس احتجاجا على استيلاء العسكريين على الحكم.
أعربت الولايات المتحدة عن “أسفها العميق” لسقوط قتلى خلال احتجاجات اليوم السبت في السودان ضد استيلاء الجيش على السلطة، مؤكدة إدانتها “للاستخدام المفرط للقوة”.
وقالت السفارة الأمريكية في السودان، في تغريدة عبر موقع “تويتر”: “تعرب سفارة الولايات المتحدة عن أسفها العميق للخسائر في الأرواح وإصابة عشرات المتظاهرين اليوم الذين خرجوا من أجل الحرية والديمقراطية، وتدين الاستخدام المفرط للقوة”.
وذكرت لجنة أطباء السودان المركزية اليوم أن قوات الأمن السودانية قتلت ما لا يقل عن خمسة متظاهرين وأصابت عشرات آخرين فى العاصمة الخرطوم وسط مظاهرات في جميع أنحاء البلاد ضد “الانقلاب العسكري” الذي شهدته البلاد الشهر الماضي.
وقالت اللجنة في بيان نقلته وكالة بلومبرج للأنباء إن قوات الأمن فتحت النار على المتظاهرين واقتحمت مستشفى للقبض على بعض المصابين في الاحتجاجات.
وقال تلفزيون السودان الحكومي إن 39 من الشرطة أصيبوا أيضا في اشتباكات خلال الاحتجاجات.
وانطلقت مظاهرات السبت في العاصمة الخرطوم تلبية لدعوة من تنسيقيات لجان المقاومة وتجمع المهنيين وبعض الأحزاب السياسية للمطالبة بعودة الحكومة المدنية وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين والالتزام ببنود الوثيقة الدستورية، حسب الوكالة السودانية للأنباء (سونا).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى