Expo 2020

” الطاقة والبنية التحتية ” تشارك في ” يوم الطاقة الأوروبي ” بـ”إكسبو 2020″

وام / أكد سعادة المهندس يوسف آل علي الوكيل المساعد لقطاع الكهرباء والمياه وطاقة المستقبل في وزارة الطاقة والبنية التحتية إن دولة الإمارات منفتحة على جميع أنواع الطاقة التي تتوافق مع مواردها الطبيعية وحريصة على تنويع مصادر الطاقة والحفاظ على التوازن بين مختلف مصادر الطاقة بما يدعم التنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر،.

وأوضح آل علي – خلال حلقة نقاشية تحت عنوان ” يوم الطاقة الأوروبي – صفقة أوروبا الخضراء”- نظمها الاتحاد الأوربي بمناسبة يوم الطاقة الأوروبي في جناحه المشارك بمعرض ” إكسبو 2020 دبي ” أن وزارة الطاقة والبنية التحتية تركز حاليا على التعاون المحلي والدولي لدراسة تقنيات المستقبل في الطاقة النظيفة مثل الطاقة الشمسية والحرارية والهيدروجين.

وذكر أن الهيدروجين يعد جزءا من التفكير الاستراتيجي الأساسي لدولة الإمارات كونه من أهم أنواع الوقود المستقبلية و مصدرا للطاقة النظيفة ولدوره في دعم قضايا التغير المناخي إلى جانب قدرته على تلبية الطلب المتزايد على الطاقة وضمان طاقة موثوقة، وتعزيز الاستدامة البيئية.

و قال : ” نستهدف في دولة الإمارات العمل المستقبلي المبني على تعزيز التعاون، إقليميا وعالميا لاستدامة قطاعات الطاقة والعمل المشترك في البحث عن مصادر جديدة للطاقة مع إمكانية الاستخدام المستقبلي للهيدروجين كأحد مصادر الطاقة”.

ولفت إلى أن الإمارات تقوم بإنتاج واستهلاك الهيدروجين كجزء من عمليات تكرير النفط و يعتبر إنتاج الهيدروجين من مصادر الوقود الأحفوري في المنطقة وهو الأكثر تنافسية حاليا إذ يبلغ 1.5 دولار للكيلوغرام لذلك يمثل انتاج الهيدروجين من الهيدروكربونات نقطة انطلاق مهمة في توظيف الهيدروجين كمصدر للطاقة، بدءا من الهيدروجين الرمادي والانتقال إلى الهيدروجين الأزرق والأخضر.

و أكد المهندس آل علي أن جهود دولة الإمارات في استدامة قطاع الطاقة وتنويع مصادره واضحة بعدما عملت على إطلاق الإستراتيجية الوطنية للطاقة 2050 في العام 2017 لتعكس جهود الدولة في تحقيق استدامة موارد الطاقة وضمان التنمية المستدامة فضلا عن تحقيقها إنجازا نوعيا بصياغة أول استراتيجية موحدة للطاقة في الدولة متضمنة الإنتاج والاستهلاك و التي تعد مؤشرا على قوة ونضوج قطاع الطاقة بالإمارات وتستهدف من خلالها رفع مساهمة الطاقة النظيفة في إجمالي مزيج الطاقة المنتجة في الدولة إلى 50%.

شارك في الجلسة معالي ديلان زيخيريوس وزيرة دولة للشؤون الاقتصادية والمناخ في هولندا وسعادة جواو جالامبا نائب وزير الطاقة البرتغالي و سعادة كادري سيمسون مفوضة شؤون الطاقة في الاتحاد الأوروبي وسعادة فرانشيسكو لا كاميرا مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة،

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى