أخبار عربية ودولية

الاستخبارات العراقية تعتقل قياديا بداعش متورط في أعمال إرهابية

بغداد (د ب أ) –

أعلنت خلية الإعلام الأمني في العراق يوم الاثنين اعتقال قيادي بتنظيم داعش متورط في أعمال إرهابية ضد القوات الأمنية والمواطنين .
وقالت خلية الإعلام ، في بيان صحفي إن وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزراة الداخلية تمكنت بعملية أمنية من إلقاء القبض على مايُسمى “شرعي كتيبة الفاروق”.
وأضافت أن أبرز العمليات التي نفذها المعتقل هي ضرب الصهاريج المحملة بمادة البنزين والغاز على الطريق الرابط بين الحصوة المحمودية وحرق سبعة صهاريج، كما قام بنصب ولصق العبوات الناسفة، وتفجيرها على المنتسبين في الأجهزة الأمنية والمواطنين مما ادى إلى مقتل أربعة أشخاص.
وأشارت إلى أن المعتقل قام أيضا بنصب عبوة ناسفة وتفجيرها داخل مركز شرطة القرية العصرية، ما أدى إلى انهيار المركز ومقتل أفراد الشرطة ، موضحة أن المعتقل اعترف بهذه الجرائم خلال التحقيق واتخذت بحقه الإجراءات القانونية.
ودعت المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق يوم الاثنين الحكومة العراقية إلى التدخل لحماية المهاجرين العراقيين العالقين على حدود بيلاروس وليتوانيا وبولندا منذ أشهر.
وطالبت المفوضية ، منظمة حكومية تابعة للبرلمان العراقي، في بيان ، المجتمع الدولي بالحفاظ على حقوق المهاجرين وطالبي اللجوء العراقيين وفق مانصت عليه الاتفاقيات والمواثيق والبروتوكولات الدولية الخاصة بوضع اللاجئين ومكافحة تهريب المهاجرين.
كما دعت إلى اتخاذ خطوات عاجلة لتقديم الدعم والمساعدة لإنقاذ وحماية أرواح المهاجرين والحد من الانتهاكات التي يتعرضون لها، وخاصة شريحة النساء والأطفال، والعمل على توفير مستلزمات العيش والسكن المناسب والاحتياجات الضرورية لهم بصورة عاجلة.
وأعربت المفوضية عن قلقها البالغ إزاء استمرار معاناة المهاجرين وطالبي اللجوء من العراقيين بين دولتي بيلاروس وبولندا ، مشيرة إلى أن المهاجرين يعيشون أوضاعاً حياتية صعبة وانتهاكات خطيرة.
وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف كشف الليلة الماضية عن أن وفدا من المفوضية الأوربية لشؤون اللاجئين سيصل إلى بغداد لبحث ملف العراقيين العالقين على الحدود بيلاروس وليتوانيا وبولندا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى