أخبار عربية ودولية

حفتر يترشح للانتخابات الرئاسية ويعد بالمصالحة والدفاع عن وحدة ليبيا

طرابلس (د ب أ)-
قدم المشير خليفة حفتر أوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية الليبية.
وقال في كلمة متلفزة، بعد التقدم بأوراق ترشحه يوم الثلاثاء، :” أترشح للانتخابات لقيادة الشعب في مرحلة مصيرية وليس طلبا للسلطة”.
وتعهد بالدفاع عن “ثوابتنا الوطنية الراسخة وعلى رأسها وحدة ليبيا وسيادتها واستقلالها”.
كما تعهد ببدء مسار المصالحة والسلام والبناء إذا فاز بالانتخابات
وأضاف حفتر: “أعدكم بالدفاع عن ثوابتنا الوطنية الراسخة، وعلى رأسها وحدة ليبيا وسيادتها واستقلالها”، مؤكدا أن “ليبيا لديها كنوز ومقدرات إذا وضعت في أيد أمينة ستغير مستقبلها”.
وأكمل: “أتعهد ببدء مسار المصالحة والسلام والبناء إذا وفقت في الانتخابات المقبلة”.
باشرت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا بإجراءات إحالة القائمة الأولى من طلبات المتقدمين للترشح لانتخابات مجلس النواب، والتي احتوت علي بيانات 601 مرشح، إلى كل من النائب العام وجهاز المباحث الجنائية والإدارة العامة للجوازات والجنسية.
ووفقا للموقع الرسمي للمفوضية، فإن إحالة القوائم تأتي عملا بالقانون رقم (2) لسنة 2021 بشأن انتخاب مجلس النواب وتعديلاته، والذي يشترط على المترشح ألا يكون محكوما عليه بعقوبة أو جناية أو جنحة مخلة بالشرف، وألا يكون حاملات لجنسية دولة أخرى، ما لم يكن مأذونا له بذلك من الجهات المختصة حسب القوانين واللوائح المعمول بها.
وبحسب المفوضية، فإن قبول طلبات الترشح لمجلس النواب سيستمر حتى يوم السابع من كانون أول/ديسمبر القادم.
وأعلن رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة أنه سيعلن موقفه من الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة “في اللحظة الحاسمة” ووصف قانون الانتخابات بأنه “معيب”.
وقال الدبيبة أمام تجمع طلابي مساء يوم الاثنين إن قرار ترشحه للانتخابات “بيد الشعب الليبي”، وأضاف أنه سيعلن موقفه منها في اللحظة الحاسمة.
وفي كلمة خلال مشاركته في إعلان تأسيس المجلس الوطني للشباب، وصف الدبيبة قانون الانتخابات بأنه معيب، قائلا: “نريد الانتخابات ولكننا لن نرضى بالقوانين المعيبة والمفصلة على (مقاس) أشخاص ولا نرضى بغير الدستور”. وأشار إلى أنه أكد في مؤتمر باريس الخاص بليبيا “على ضرورة وجود قاعدة دستورية في البلاد”.
وأضاف “نريد برلمانا نزيها يخدم كل الليبيين وانتخابات تقوم على أساس قاعدة دستورية وقوانين عادلة”.
واعتبر الدبيبة أن “الانتخابات تمر بمشكلة كبيرة جدا، والشعب الليبي لا يمكن أن يرضى إلا أن يختار سيادته ورؤساءه عبر الانتخابات”.
وقالت الأمم المتحدة إن مفوضية الانتخابات الليبية ستحسم بنفسها القضايا المتعلقة بالموافقة على ترشح الأشخاص لانتخابات الرئاسة.
وأكد نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق خلال مؤتمر صحفي، يوم الاثنين: “نحن ندعم كالسابق السلطات الليبية في تحضيرها للانتخابات البرلمانية والرئاسية”.
وأضاف أن “بعثة الأمم المتحدة موجودة على الأرض وتتعامل مع كافة الأطراف الليبية المعنية للمساعدة على تحقيق التوافق بشأن تنظيم تصويت شامل ذي مصداقية وفي الوقت المناسب”.
وأكد أن “من صلاحيات مفوضية الانتخابات الليبية قبول وثائق الترشح من المرشحين وتحديد معايير تجاوب المرشحين مع الإطار القانوني”.
يذكر أن مفوضية الانتخابات الليبية أعلنت في صفحتها على “فيسبوك”، يوم الاثنين، رفضها ترشح سيف الإسلام القذافي للرئاسة، لكنها حذفت هذا الإعلان بعد نشره بدقائق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى