مرئيات

قطعة مجوهرات مستوحاة من النخيل تبهر زوار «فن أبوظبي»

سلامة خلفان: النخيل رمز للازدهار وعماد التقاليد والحياة الأسرية

أبوظبي ـ علي داوود:

خلال جولتنا في معرض فن أبوظبي في النسخة الـ13 المقام حاليا بمنارة السعديات في أبوظبي، تعرفنا في دار معوّض للابتكار الاستثنائي، التي تشارك في المعرض وتعمل على تصنيع وصياغة المجوهرات والساعات الاستثنائية خاصة روائع الإرث الملكي وهو طقم مجوهرات “التنين” والذي كان يتلألأ بجاذبية ما جذب خلاله زوار المعرض في رحلة استكشافية جميلة وممتعة.

حيث تتعاون دار معوّض مع مصممة المجوهرات الإماراتية المقيمة في إمارة دبي، سلامة خلفان، التي صممت قطعة مجوهرات فريدة من نوعها، وهي عبارة عن طوق رأس استثنائي مرصّع بمجموعة فاخرة من الماس والزمرد التي صاغتها أيدي الحرفيين في دار معوّض ليتم الكشف عنها أمام الجمهور لأول مرة في معرض فن أبوظبي، حيث أن التصميم مستوحى من شجرة نخيل ويشيد بها لمكانتها الخاصة في قلب الثقافة والحياة في منطقة الخليج. فعلى مر السنين، زينت تصاميم الفنانة سلامة خلفان مشاهير ونجوم هوليوود العالميين، بما في ذلك الممثلتين الشهيرتين ميريل ستريب وإيما ستون.

وأكدت الفنانة الإماراتية سلامة خلفان لـ (الوحدة) ان شغفها بالفن وحبها للمجوهرات بدأ منذ مرحلة الطفولة ، مشيرة إلى أن هذا العمل مستوحى من سعف النخيل فهو نادر ومكلف للجهد والوقت، مؤكدة سعادتها بالمشاركة في المعرض وتقديم عمل مميز أمضت فيه 5 شهور متواصة دون كلل او ملل.

وأضافت جمعت شغفي بالفن والمجوهرات من خلال ابتكار أشياء جميلة تمزج بين سحر الأمس الخالد والخصائص الوظيفية الحديثة التي نتمتع بها اليوم.

وقالت خلفان أن أشجار النخيل تعتبر رمزا للازدهار ، ولطالما كان النخيل عماد التقاليد والحياة الأسرية لعدة قرون. فكل جزء من النخلة له فائدته الخاصة ، وهو عبارة ما نراه متمثلا في منسوجات العصور السابقة لإنشاء أماكن الإيواء وجدران المنازل ، إضافة إلى استخدامها في العديد من الأدوات المنزلية.

وأضافت تتميز قطعة حلي الرأس بالماسات المرصعة عليها على شكل جدول نهري بتصميم مستوحى من النسيج التقليدي لأوراق النخيل المجففة ، بينما تأتي الزخارف التي تأخذ شكل جريد النخيل حول التاج كرمز للاحترام والفخر لهذا الشعار الثقافي.

وقال الشركاء المؤتمنون من الجيل الرابع في دار معوّض للمجوهرات، كل من فراد وألان وباسكال معوّض، منذ أكثر من قرن، تعمل دار معوّض على تصنيع وصياغة المجوهرات والساعات الاستثنائية ونود أخذ ضيوفنا في رحلة للكشف عن عملية دقة الصياغة التي تدخل في كل عنصر من عناصر المجوهرات، بداية من مخططات التصميم الأولي إلى إنشاء نموذج أولي ثلاثي الأبعاد، ومنها إلى صياغة الذهب ثم إلى إعداد وتلميع القطعة النهائية، حيث سيتمكن الزوار من تجربة كل مرحلة من هذه المراحل في رحلة تفاعلية مثيرة للاهتمام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى