طرق دبي تدير الحركة المرورية والمواصلات لـ اكسبو 2020 من 7 مراكز تحكم

وام / تدير هيئة الطرق والمواصلات بدبي الحركة المرورية والمواصلات العامة لخدمة زوار معرض اكسبو 2020 من 7 مراكز للتحكم تابعة للهيئة تعمل بشكل شمولي وتكاملي طوال الأسبوع على مدار الـ24 ساعة وهي مركز التحكم الموحد ومركز دبي للأنظمة المرورية الذكية ومركز التحكم بالعمليات للقطارات ومركز التحكم بتشغيل الحافلات مركز التحكم وتحليل البيانات التابع لمؤسسة تاكسي دبي ومركز الأمن الإلكتروني ومركز عمليات اكسبو.

وحرصت الهيئة على تحقيق أعلى مستويات الجاهزية والاستعداد الكامل في مراكز التحكم قبل الحدث لتقديم تجربة عملاء متميزة لزوار معرض اكسبو 2020 وفق أفضل الممارسات العالمية وأحدث الخدمات والتسهيلات التي تقدم لزوار المعارض الدولية.

و بلغت نسبة الجهوزية في هذه المراكز 100% بناء على نموذج قياس مستوى الجهوزية المبتكر الذي تم تطويره من قبل الهيئة والذي يتضمن سبعة معايير رئيسية وهي: المهام والمسؤوليات والموارد البشرية والتدريب والأنظمة التقنية وخطط التواصل بالإضافة للوثائق واختبارات الكوارث.

كما تم التأكد من مستوى جاهزية مراكز تحكم التاكسي والحافلات والمترو من خلال تزويدها بأحدث أنظمة التقنيات الذكية لتكون العمليات التشغيلية لخدمات النقل والمواصلات على مستوى عالي من الكفاءة.

وفي تفاصيل جهوزية مراكز التحكم أتمت هيئة الطرق تجهيز مركز التحكم الموحد والذي يدير شبكة نقل مكونة من 5 آلاف كيلو متر من الطرق و1700 حافلة مواصلات عامة بالإضافة لـ 10 آلاف مركبة أجرة و54 محطة مترو من ضمنها 7 محطات لمسار 2020 كما يدير المركز 11 محطة ترام.

والمركز مزود بشاشة مراقبة حديثة ترتبط بـ34 نظام تقني يعمل على استيعاب ومعالجة البث من 10 آلاف كاميرا مراقبة كما يستخدم المركز تقنية الذكاء الاصطناعي في إدارة الحوادث بالإضافة لاستخدام بيانات الهواتف المحمولة في التخطيط وإدارة التنقل والحشود وذلك من خلال تحديد كثافة الجمهور من خلال مؤشرات حرارية وتحديد أماكن التجمعات بأسلوب آلي وتوجيه وسائل النقل لخدمة مناطق التجمعات ويربط المركز أيضا كافة أنظمة النقل الجماعي التي تشمل المترو والترام والمواصلات العامة ومركبات الأجرة و وسائل النقل البحري.

وتم تجهيز مركز دبي للأنظمة المرورية الذكية في البرشاء ليقدم خدمات ذات مستوى عالي لإدارة الحركة المرورية في إمارة دبي كما أنه مؤهل بالكامل لمتابعة الطرق و توقع الحالة المرورية للمساعدة في اتخاذ قرارات إدارة الحركة المرورية وحوادث الطرق حيث بلغت نسبة تغطية شبكة الطرق بالأنظمة المرورية الذكية 60% كما تم تركيب 116 كاميرا مراقبة مرورية جديدة وإضافة 100 جهاز لرصد المركبات و115 جهاز لقياس زمن الرحلات ومعدل السرعات كما تم إنشاء 17 محطة لقياس حالة الطرق و توفير معلومات عن الحالة الجوية على شبكة الطرق.

ويعد مركز التحكم في عمليات القطارات أحد أكثر مراكز التحكم تطورا في العالم ويتم من خلاله إدارة عملية التشغيل اليومي لخدمة مترو دبي على الخطين الأحمر والأخضر على مدار الساعة /24/7/ والتي تتطلب مستوى عالي من الدقة والسرعة وتحقيق أعلى مستويات السلامة والأمان وراحة الركاب وساهم المركز في تحقيق مترو دبي أعلى معايير السلامة العالمية والكفاءة التشغيلية في الالتزام بدقة مواعيد الرحلات وسرعة أكبر في تنفيذ عمليات الصيانة واتخاذ القرارات وتقليل إمكانية حدوث الأعطال.

يتم من خلال المركز التحكم والإشراف ومراقبة حركة القطارات وأداء الأنظمة الآلية بتحرك القطارات وأنظمة الاتصالات والمحولات الكهربائية في القطارات ومحطات المترو كما يدير المركز نظام معلومات الركاب ودخول القطارات إلى المسار والتحكم في تشغيل وإيقاف القطار ولا يتوقف دور المركز على يتحكم أيضا في مراقبة التحكم البيئي والإشراف على أنظمة السلامة والإطفاء والتهوية والتكييف في الأنفاق والمحطات والقطارات والتأكد من عمل المكابح والأبواب والمحركات في كل قطار.

وهناك مركز تحكم تشغيل الحافلات الذي يغطي مساحة رصد ومتابعة تبلغ 83 مليون متر مربع ويراقب حركة 1568حافلة عبر 252 مسارا والمركز مزود أيضا بأحدث الشاشات والتي يبلغ عددها 24 شاشة وتبلغ فيه الطاقة الاستيعابية 22 مشغل في الوردية الواحدة ويدير المركز مهام وضع جدول الرحلات والمراقبة الإلكترونية لحركة الحافلات ومستوى التزام الحافلات بجداول مسارات العمل وأوقات الرحلات المختلفة وقياس الكفاءة اليومية لحركة وتنقل الحافلات والتأكد من وصولها وخروجها من المحطات حسب جدول أوقات الحافلات.

ومن المهام الرئيسة التي يقوم بها مركز التحكم بتشغيل الحافلات مراقبة التكامل مع مراكز التحكم الموجودة في هيئة الطرق والإشراف على دقة المعلومات المتعلقة بنظام التوقيت الفعلي للركاب في محطات المترو من خلال شاشات موزعة /620 شاشة/ في محطات المترو ومحطات الحافلات ومواقف الحافلات والمطارات والمراكز التجارية.

أما مركز التحكم لمؤسسة تاكسي المزودة بتقنيات ذكية لمراقبة وتشغيل خدمة النقل بمركبات الأجرة تبلغ فيه الطاقة الاستيعابية 11 موظف مشغل في الوردية الواحدة كما يتم من خلال المركز إدارة العملية التشغيلية لــ 5200 مركبة أجرة و373 حافلة مدرسية وإدارة عمليات تشغيل 505 مركبة فاخرة.

كما يراقب المركز الحركة الالكترونية لمركبات الأجرة ومدى الالتزام والتقيد بضوابط العمل وتنظيم حركة المركبات المتوقفة والمتأخرة بالإضافة لتوجيه السائقين والرد على مكالماتهم وقياس كفاءة تنقل المركبات وتحليل البيانات واتخاذ الإجراءات لرفع مستوى الأداء ومراقبة التكامل مع مراكز التحكم الموحد لأنظمة نقل الطرق التابع للهيئة.

ويهدف مركز الأمن الإلكتروني لمراقبة الوضع الأمني باستمرار ومنع حوادث الأمن الالكتروني واكتشافها وتحليلها بشكل مسبق إضافة إلى الاستجابة السريعة لها على مدار الساعة /24/7/ يحتوي المركز على 7 أخصائيين في مجال الأمن الإلكتروني يقومون باستخدام أحدث التقنيات في عمليات المركز مثل الذكاء الاصطناعي للرد على الهجمات الالكترونية علاوة على ذلك تم العمل على اعداد مؤشرات أداء تقوم بقياس سرعة الاستجابة من خلال قنوات التواصل المعرفة مع جميع الأطراف المعنية وكجزء من الوصول إلى أفضل المعايير الأمنية تم إضافة منصة عمل متكاملة تهدف إلى جمع المعلومات الأمنية المتفرقة من مصادر مختلفة وتحليلها والعمل على تهيئة الأصول التقنية بشكل استباقي لمنع الأخطار الأمنية المستقبلية.

ويقع مركز تنسيق المواصلات في موقع اكسبو داخل مركز عمليات اكسبو ويعمل المركز على تسهيل التنسيق والتواصل بين مختلف الفرق العاملة ويسعى مركز تنسيق المواصلات للتنسيق بين جميع أنشطة النقل في موقع اكسبو ويشمل ذلك حافلات نقل الركاب بين بوابات المعرض وحافلات نقل الركاب من وإلى معرض اكسبو وحافلات نقل الركاب من وإلى المواقف وعمليات المترو وإدارة حركة المرور ومركبات الأجرة وعمليات الحجز الإلكتروني لمركبات الأجرة.

ويعمل فريق عمل مركز تنسيق المواصلات بشكل وثيق مع فريق اكسبو وشرطة دبي لضمان التنقل السلس والمستمر داخل وخارج الموقع وتم تجهيز المركز بجميع الحلول التقنية التي وفرتها هيئة الطرق والمواصلات بما في ذلك الربط مع أنظمة مركز التحكم الموحد للنقل ما يساعد الفرق في مركز تنسيق المواصلات في مراقبة العمليات كما تتوفر في مركز تنسيق المواصلات كافة أدوات الاتصال للتواصل بين الفرق المختلفة ويقوم المركز بمراقبة مؤشرات أداء رئيسية محددة بشكل آني لكل خدمات نقل لضمان أفضل تجربة للزائر.