أخبار عربية ودولية

عقيلة صالح يعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية الليبية

طرابلس (د ب أ)-

أعلن رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح مساء الأربعاء ترشحه للانتخابات الرئاسية المقررة في 24 كانون أول/ديسمبر المقبل.
وقال صالح ، في كلمة مسجلة ، إنه سيكون “حريصًا على توحيد المؤسسات ودعم الأمن ووضع آلية للمحاسبة والرقابة”، مؤكدا أن “المصالحة الوطنية ركن أساسي لاستقرار بلادنا”.
وأكد عقيلة صالح حرصه “على استرداد مكانة بلادنا وعزها وعلى أن تكون الحكومة حيث يكون المواطن” الليبي.
وأشار إلى أنه سيعمل على “خلق سياسة خارجية مبنية على المصالح الوطنية وعدم السماح بالتدخل الخارجي في شؤون بلادنا”، وأيضاً “تطوير مؤسسات المجتمع المدني لما لها من دور هام في تنمية البلاد”.
وشدد على “تنفيذ خطة اقتصادية شاملة وإلغاء مركزية القرار في خطة التنمية”، مضيفا أنه سيعمل على “عودة النازحين والمهجرين وتمكينهم من استعادة ممتلكاتهم وحرياتهم”.
جدير بالذكر أن عقيلة صالح كان قد أعلن توقفه عن ممارسة مهامه رئيسا لمجلس النواب منذ 24 أيلول/سبتمبر الماضي، ناقلاً صلاحياته القيادية لنائبه الأول فوزي النويري لاستيفاء شروط المادة 12 من قانون انتخاب الرئيس.
وارتفع عدد المرشحين لمنصب الرئاسة في ليبيا إلى 14 شخصا حتى الآن ، حسبما ذكر موقع بوابة أفريقيا الإخباري.
وأحالت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا يوم الخميس بيانات 10 من المترشحين لانتخاب رئيس الدولة إلى الجهات المختصة للتحقق من طلبات ترشحهم.
وقالت المفوضية ، في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني إن الإحالة تتضمن (القائمة الأولى) من طلبات المواطنين المتقدمين للترشح لانتخاب رئيس الدولة، موضحة أن البيانات أحيلت إلى كل من النائب العام، وجهاز المباحث الجنائية، والإدارة العامة للجوازات والجنسية.
ويشترط القانون المنظم للانتخابات الرئاسية ألا يكون المترشح محكوماً عليه بعقوبة أو جناية أو جنحة مخلة بالشرف، وألا يكون حاملا لجنسية دولة أخرى، ما لم يكن مأذوناً له بذلك من الجهات المختصة.
وفي سياق آخر، احتفل موظفو المفوضية بتخطي حاجز مليون ناخب ممن استلموا بطاقاتهم الانتخابية، حيث سجلت الإحصائيات الواردة من المراكز الانتخابية أمس الأربعاء وصول عدد البطاقات التي تم تسليمها إلى أكثر من مليون بطاقة.
وطالبت المفوضية الناخبين الذين لم يتسلموا بطاقاتهم حتى الآن بضرورة التوجه إلى مراكز الانتخاب التي سجلوا بها لاستلام بطاقاتهم واللحاق بركب المشاركة، حتى يتمكنوا من الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات القادمة.
يذكر أن عدد المقيدين في سجلات الناخبين بالمفوضية قد فاق 8ر2 مليون ناخب في عموم البلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى