صحة وتغذية

“الصحة” تبحث مجالات الابتكار في القطاع الدوائي مع ” إسترازينيكا ” الطبية

دبي  – وام / بحثت وزارة الصحة ووقاية المجتمع مع وفد من شركة “إسترازينيكا” الطبية سبل التعاون وتعزيز مجالات الابتكار في القطاع الدوائي وتطوير علاجات الأمراض المزمنة كالربو والسكري وأمراض القلب .

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جرى بمقر الوزارة في دبي بحضور سعادة الدكتور أمين حسين الأميري الوكيل المساعد لقطاع سياسة الصحة العامة والتراخيص وليون وانج المدير التنفيذي للأسواق العالمية في “استرازينيكا” وعدد من المسؤولين من الجانبين .

وأعرب وفد الشركة عن تقديره لجهود الوزارة في تسريع وتيرة التسجيل الدوائي لخدمة المرضى والمجتمع حيث أصبحت الشركة تسجل منتجاتها المبتكرة في الإمارات ضمن أوائل الدول عالميا بعد اعتمادها من هيئة الغذاء والدواء الأميريكية “FDA “والهيئة الأوروبية للدواء” EMA “وذلك بفضل البيئة التشريعية والاستثمارية المتوفرة بالدولة لاستقطاب الشركات الدوائية العالمية وتسجيل منتجاتها المبتكرة .

وأكدت الوزارة أهمية الخروج بالأفكار المبتكرة التي تدعم الشراكة الاستراتيجية في القطاع الدوائي مع الشركات العالمية المنتجة للدواء لتوفير أفضل سبل العلاج للمرضى ودعم منظومة الاقتصاد الدوائي في الإمارات، بينما عرضت شركة “استرازينيكا” تطورات تكنولوجية تم تطويرها في مقر الشركة في ولاية ووشي في الصين تهدف لتقديم حلول متكاملة للمريض.

كما تم خلال اللقاء توقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين تهدف إلى توفير الأدوية للمرضى غير القادرين على تحمل نفقات العلاج من المصابين بسرطان المسالك البولية وسرطان الرئة ومرضى الورم اللمفي ومرضى الربو الحاد .

وقع المذكرة كل من الدكتور أمين الأميري وليون وانج نائب الرئيس التنفيذي العالمي لشركة استرازينيكا بحضور الدكتورة رقية البستكي مديرة إدارة الدواء بوزارة الصحة ووقاية المجتمع والدكتورة ريتا الشالوحي خبيرة السياسات الدوائية لدى”استرازينيكا” .

وسيتمكن المرضى وفق هذه المذكرة من الحصول على الأدوية من شركة “استرازينيكا” لتأمين العلاج المناسب لهم بما يضمن استمرارية حصولهم على الأدوية طبقا لخطة العلاج الموضوعة من قبل الأطباء لمتابعة العلاج وإنهائه بحسب المدة المحددة.

وأوضحت الدكتورة رقية البستكي أن المذكرة تأتي ضمن برنامج وزارة الصحة ووقاية المجتمع لدعم المرضى، مثمنة مبادرة “استرازينيكا” التي تسهم بتعزيز قيم المسؤولية المجتمعية للشركات، لافتة إلى أن هذا التعاون ليس الأول بين الوزارة وشركة استرازينيكا حيث تكفلت الشركة بدعم مرضى السرطان العام الماضي وذلك في إطار مذكرة تفاهم عملت من خلالها على رعاية عدد من المرضى طيلة عام كامل .

وأكدت حرص الوزارة على زيادة مبادرات دعم المرضى تحت إشرافها وبالتعاون والتنسيق مع مختلف المؤسسات التي بإمكانها المساهمة في تعزيز الخدمات للمرضى وتوفير الدواء والعلاج المناسب لمختلف الحالات بجودة عالية بما يتماشى مع استراتيجية الوزارة الهادفة لتوفير الرعاية الصحية الشاملة والمبتكرة لأفراد المجتمع وفق أعلى المعايير العالمية.

وأشار ليون وانج إلى أن توفير الأدوية في وقت مبكر وإتاحة وصول المريض إليها يميز دولة الإمارات عن العديد من دول الشرق الأوسط ويعكس ريادتها في الرعاية الصحية، معبرا عن الفخر بتطوير شراكة قوية مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع من خلال نقل الخبرات والابتكارات وكذلك بناء القدرات وزيادة التوعية بالأمراض عبر العديد من المجالات العلاجية لدينا.

وأوضح أن هذه المبادرة – التي تشمل علاجات جديدة ومبتكرة لبعض حالات السرطان والأمراض التنفسية – تتيح المجال للمرضى المؤهلين ذوي التأمين الطبي المحدود الذي لا يغطي كلفة العلاج الكامل لتكملة العلاج بتلقي بعض الأدوية من الشركة مجانا، مؤكدا التزام الشركة باستمرار تقديم الأدوية المبتكرة والحلول الشاملة التي تعود بالنفع على المرضى في جميع أنحاء دولة الإمارات انطلاقا من كون الشركة تعد شريكا استراتيجيا لوزارة الصحة ووقاية المجتمع لتحقيق أهداف رؤية الإمارات 2021 .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى