أخبار عربية ودولية

السيسي يتفقد المناطق المنكوبة بالسيول ويشارك فى احتفالية افتتاح طريق الكباش الفرعوني بجنوب مصر

أسوان/الأقصر/ مصر-(د ب ا):
تفقد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، صباح الخميس، قرية غرب أسوان بأقصى جنوب البلاد والمتضررة من السيول والتقى بالمواطنين المتضريين.

وفى مساء الخميس حضر السيسي حفل افتتاح طريق الكباش الفرعوني بمدينة الأقصر التاريخية بصعيد مصر الفرعوني والذى يعود إلى قرابة 3500 عام.

وتبلغ مساحة طريق الكباش 2700متر، ويربط الطريق بين معبد الكرنك شمالا ومعبد الاقصر جنوبا، ويقع على جانبيه 1059 من التماثيل “الكباش”، وتماثيل أثرية لـ”أبو الهول”، في مشهد أثري خلاب.

وكما يقول الدكتور محمد عبد البديع، رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر العليا، فإن الدلائل الأثرية تشير إلى أن أقدم آثار عُثر عليها بطريق المواكب، أو طريق أبو الهول، الذي يعرف اليوم باسم طريق الكباش الفرعوني، هي ست مقاصير كانت قد أقامتها الملكة حتشبسوت على جانبي الطريق ربما عام 1400 قبل الميلاد، أى قبل أكثر من 3500 عام تقريبا.

ولفت عبد البديع، في تصريحات يوم الخميس لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، إلى أن موكب عيد الأوبت الذي ينطلق وسط طريق الكباش، إيذانا بافتتاح الطريق التاريخي أمام زواره من سياح العالم، سجل قدماء المصريين تفاصيله على جدران صالة أعمدة الملك أمنحتب الثالث – أربعة عشر عموداً – داخل معبد الأقصر، حيث توضح الرسوم والنقوش التي تسجل تفاصيل ذلك الاحتفال كل مواكبه برا ونهرا، بما في ذلك مجموعات المراكب المقدسة، والراقصين، وغير ذلك من التفاصيل الدقيقة التي توثق ما كان يجري في مدينة الأقصر، ونهر النيل، ووسط طريق الكباش من احتفالات ومواكب أقامها قدماء المصريين في عيد الأوبت.

وأضاف عبد البديع، خلال تصريحات إذاعية له، إن هناك افتتاحات أثرية أخرى ستشهدها مصر خلال الفترات القادمة وقال إن 13 ملكا من ملوك مصر العظماء استمروا في بناء طريق الكباش وأولهم كانت الملكة حتشبسوت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى