مرئيات

صدور العدد “43” من مجلة بحوث العلمية المحكمة

خاص/الوحدة:
صدر العدد 43 من مجلة بحوث، المجلة العلمية الدولية المحكمة ذات معامل التأثير، والتابعة لمركز لندن للبحوث والدراسات والاستشارات الاجتماعية، ويترأس تحريرها الأستاذ الدكتور/ عبد الملك الدناني – أستاذ الاتصال بكلية ليوا للتكنولوجيا في أبو ظبي، وتضم هيئتها التحريرية والاستشارية نخبة من أساتذة الجامعات العربية والباحثين المنتسبين للمركز البحثية.
وتضمن العدد الأخير دراسات علمية، تواكب التطورات والمتغيرات العلمية، وتناولت الدراسات قضايا لغوية واجتماعية وفكرية وإعلامية، تتصل بالواقع العربي ومتغيراته، لباحثين من جامعات سعودية وأردنية وفلسطينية وعراقية وسودانية، وركزت على الإشكاليات والقضايا التي تواجه الفرد والمجتمع في مجالات الحياة الإنسانية والاجتماعية والفكرية، من منطلق أهداف مركز لندن والمجلة الصادرة عنه. حيث هدفت الدراسة الأولىّ إلـى تحديد المهارات الأكاديمية المستقبلية لقادة التعليم الأساسي كمشرفين مقيمين في ظل جائحة كورونا، وتم مسح الأدب النظري والدراسات السابقة في هذا المجال، واتفقت الدراسة مع العديد منها على ضرورة تطوير دور المهارات الأكاديمية المستقبلية لقادة التعليم الأساسي. وهدفت الدراسة الثانية للكشف إلى التعرّف على حجم استخدامات طلبة الجامعات البحرينية لمواقع التواصل الاجتماعي والإشباعات المتحققة منها، فضلاً عن الوقوف على أهم مواقع التواصل الاجتماعي التي يتابعها طلبة الجامعات البحرينية، مع رصد أهم دوافع استخدام طلبة الجامعات البحرينية لمواقع التواصل الاجتماعي. وهدفت الدراسة الثالثة إلى التعرف على الضغوط النفسية الناتجة من التعليم الإلكتروني لدى أساتذة الجامعة، وكذلك التعرف على الضغوط النفسية من التعليم الإلكتروني حسب متغير الجنس، فضلاً عن لتعرف على الضغوط النفسية الناتجة من التعليم الالكتروني حسب سنوات الخدمة. وهدفت الدراسة الرابعة إلى التعرُّف على أبعاد السياسيات التربوية للتعليم الأساسي، والإجراءات التي تساعد على تطوير السياسيات التربوية للتعليم الأساسي، من خلال تحليل ومراجعة البحوث والدراسات السابقة والأدبيات التربوية التي تناولت إدارة المعرفة بما يضمن مواجهة معيقات تطور السياسيات التربوية للتعليم الأساسي. وخصصت الدراسة الخامسة لتوضيح التباين المكاني للمستشفيات العراقية وكفاءتها، والتخطيط الاستراتيجي للارتقاء بواقعها، واستخدم الباحثون في الدراسة المسح الميداني للعديد من المستشفيات العراقية ومعرفة واقعها. وتناولت الدراسة السادسة أخطار ضياع الأمن الفكري لشباب اليوم بين مواقع التواصل الاجتماعي والتربية، بسبب قوة تأثير مواقع التواصل الاجتماعي وضعف تحصين الشباب في المجال التربوي من جهة المؤسسات التعليمية.
وسنظل في مجلة بحوث في خدمة العلم والنخب العلمية العربية لنشر نتاجاتهم الرصينة، بهدف المساهمة في تطوير المجالات العلمية، التربوية، والاجتماعية، والثقافية، والإنسانية.
وللاطلاع على محتويات العدد 43 من مجلة بحوث العلمية الدولية الدورية المحكمة، من خلال الرابط الآتي: 👇
http://scr-magazine.com/index.php/curent-research

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى