مال وأعمال

لجنة استشاري الشارقة الإقتصادية تبحث جهود هيئة الشارقة للموانئ والجمارك والمناطق الحرة في تطوير الأعمال

الشارقة -وام:
بحثت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية والصناعية بالمجلس الاستشاري لإمارة الشارقة خلال إجتماعها اليوم مع الشيخ خالد بن عبدالله بن سلطان القاسمي رئيس هيئة الشارقة للموانئ والجمارك والمناطق الحرة مختلف أعمال الهيئة وما تتولاه من أدوار في تطوير قطاع الأعمال.
واستعرض الشيخ خالد بن عبدالله بن سلطان القاسمي خلال الإجتماع خطط الهيئة وكافة أدوارها وما تنفذه بحكم إختصاصاتها وفق ما ورد في المرسوم بقانون رقم 5 لسنة 2020 م بشأن إنشاء وتنظيم هيئة الشارقة للموانئ والجمارك والمناطق الحرة.
وثمن الشيخ خالد بن عبدالله بن سلطان القاسمي رئيس هيئة الشارقة للموانئ والجمارك والمناطق الحرة جهود المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة ولجنة الشؤون المالية والصناعية والاقتصادية في الحرص على تطوير آلية العمل في كافة الجهات لتحقيق عائد كبير في أداء المؤسسات وبما يلبي احتياجات جميع أفراد المجتمع.
واستعرض الشيخ خالد بن عبدالله القاسمي خطط وإستراتيجيات التوسع والمساهمة في تحقيق التنمية الإقتصادية المستدامة لإمارة الشارقة عن طريق توظيف الموارد التقنية والبشرية لتوفير كل الخدمات وتسهيلها على المستثمرين إضافة إلى دراسة الأوضاع الإقتصادية ومتابعتها بشكل مباشر لاسيما من خلال تنفيذ عدد من اللقاءات مع المستثمرين واللقاء بهم بشكل دوري بهدف الاطلاع على ما يواجههم من تحديات وتذليلها لهم والاستماع إلى آرائهم.
كما أكد حرص الهيئة على الارتقاء بالبنية التكنولوجية واستحداث عدد من البرامج الإلكترونية لتطوير وتسهيل الخدمات المقدمة للمستثمرين حيث تعتبر المنطقتين الحرتين في الإمارة نقطتي جذب رئيستين للإستثمارات الأجنبية الصناعية والتجارية والخدمية والتي تسهم بصورة فاعلة في دعم الإقتصاد الوطني وتنويع مصادر الدخل وتكوين وحدات إنتاجية صناعية وخدمية وتجارية لما تستقطبه من إستثمارات جديدة تصبّ في عصب الحياة الإقتصادية.
وأشار إلى مساعي الهيئة نحو تحقيق روح التكامل والانسجام والعمل الدائم على رفع كفاءة وجاهزية الموانئ والمراكز الجمركية والمنافذ والنقاط الحدودية على مستوى الإمارة عبر تحسين أداء العمليات وتبسيط الإجراءات وتطوير خدمات المتعاملين ومشاريع التحول الرقمي التي يتم العمل عليها والتي ستكون مزودة بتقنيات الذكاء الاصطناعي وتتميز بالاستدامة وتكون قائمة على الابتكار والإبداع وسهولة الاستخدام سواء للموظفين أو المتعاملين ومواكبة للتطورات والمستجدات بما يتوافق مع متطلبات كل مرحلة.
كما تم خلال الإجتماع التعرف على ما تبذله الهيئة من إسهامات بنّاءة في تطوير الأعمال والخدمات والبنى التحتية في الموانئ البحرية والمراكز الجمركية والمنافذ والنقاط الحدودية والمناطق الحرة التابعة لها بالاستخدام الأمثل للموارد التقنية والبشرية وتوفير كافة الخدمات وتسهيلها على المتعاملين والمستثمرين.
واستعرض الإجتماع جهود الهيئة في تنظيم عمليات الملاحة البحرية وأنشطة النقل البحري في المناطق البحرية التابعة للإمارة وخططها الاستراتيجية في دعم الاقتصاد الوطني من خلال تنظيم عمليات تصدير واستيراد البضائع وتبني أفضل الممارسات الجمركية في مكافحة التهريب والحد من تداول البضائع الخاضعة للرقابة والتنظيم وإيجاد بيئة إستثمارية جاذبة في المناطق الحرة التابعة للهيئة وفقا لأفضل المعايير العالمية.
ضم وفد اللجنة كلا من سيف محمد جاسم المدفع رئيس اللجنة وعبدالله محمد ناصر العويس وسهيل سالم سويدان الكعبي و جمال محمد بن هويدن و عبيد عوض الطنيجي و عبدالله إبراهيم موسى بجانب مسؤول شؤون الجلسات وأمينة سر اللجنة آمنه باصليب والإعلامي إسلام الشيوي فيما حضر من جانب الهيئة سعادة سعود سالم المزروعي مدير هيئة المنطقة الحرة بالحمرية وهيئة المنطقة الحرة لمطار الشارقة الدولي وسعادة محمد مير عبدالرحمن مدير موانئ وجمارك الشارقة إلى جانب عدد من المسؤولين.
ويأتي الإجتماع في إطار استعدادات المجلس الحالية لمناقشة سياسة الهيئة في الجلسة المقبلة ضمن أعماله المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى