page contents
أخبار عربية ودولية

الجيش الوطنى الليبى يعلن عن تدمير طائرة شحن أوكرانية

أعلن الجيش الوطنى الليبى  الذى  يقوده المشير خليفة حفتر أنه دمر طائرة نقل روسية الصنع مملوكة لشركة أوكرانية كانت تنقل أسلحة لخصومهم في غربى ليبيا

ونقلت صحيفة المرصد الإلكترونية الليبية الموالية  لقوات الجيش الوطنى الليبى التى يقودها خليفة حفتر، عن تلك القوات التى تشن هجوما للسيطرة على العاصمة الليبية طرابلس ، القول إنها دمرت طائرة إليوشن – 76 بضربة واحدة وحذرت “الدول الأجنبية” من تسليح خصومها .

وأوضحت الصحيفة أنه تم تدمير الطائرة بضربة وجهتها طائرة مسيرة .

وفى الوقت ذاته ذكرت  وكالة أنباء بلومبرج أن الطائرة مملوكة لشركة ” سكاى افياترانس ” الأوكرانية وأن وكالة أنباء ” ليجا ” الأوكرانية أوضحت أن الطائرة كانت تحمل شحنات إنسانية للهلال الأحمر الليبي .

وأضافت وكالة بلومبرج أن مهاجمة طائرة الشحن من جانب قوات شرق ليبيا في مصراته يأتى بعد أيام من إعلان حكومة الوفاق في طرابلس تنفيذها لضربات ضد قاعدة رئيسية متقدمة لقوات شرق ليبيا في الجفرة وتدميرها لطائرتى إليوشن 76 تشغلهما شركات مرخصة مسجلة في أوكرانيا .

وكانت مصادر بوزارة الخارجية الأوكرانية قد أبلغت بلومبرج في وقت سابق أن الطائرتين من طراز إليوشن 76 قد ” أسقطا ” في ليبيا ولقى أحد الطيارين حتفه ، وذلك في إشارة إلى الهجوم الجوى على الجفرة في السادس والعشرين من تموز / يوليو الماضى من جانب قوات حكومة الوفاق الليبية

وأكدت وزارة الخارجية الأوكرانية نبأ إصابة طائرة شحن أوكرانية في مطار قاعدة مصراتة الجوية في ليبيا بقصف صاروخي، أدى لتضرر ذيلها وإصابة بعض أفراد طاقمها بجروح طفيفة.

ونقلت وكالة “إنترفاكس” عن الخارجية الأوكرانية قولها إنه بالاستناد إلى معلومات دائرة الطيران الحكومية في أوكرانيا، تعرضت طائرة أوكرانية في 5 أغسطس الجاري لهجوم صاروخي أثناء تفريغ حمولتها في مصراتة مما أسفر عن إلحاق أضرار فيها.

وأضافت: “نتيجة للهجوم، تم تدمير ذيل الطائرة، وأصيب طاقمها بجروح طفيفة، ودمرت وثائق سفر قبطانها. وتم نقل الطاقم بالكامل إلى مكان آمن”.

وذكر الدبلوماسيون الأوكرانيون أن الطائرة كانت تقوم برحلة لنقل شحنات إنسانية لتلبية احتياجات جمعية الهلال الأحمر الليبي وأن لديها جميع التصاريح اللازمة لذلك.

وكانت وكالة “بلومبرغ” قد نقلت عن بيان “للجيش الوطني الليبي” بقيادة المشير خليفة حفتر، أن قواته دمرت طائرة “إيل 76” في قاعدة مصراتة الجوية وهي تحمل شحنة من الأسلحة.

يذكر أن سلاح الجو التابع لحكومة الوفاق الوطني كان قد دمر بغارة نفذت في 26 يوليو الماضي طائرتي شحن تابعتين لشركة خاصة أوكرانية على مهبط قاعدة الجفرة الجوية التابعة لقوات حفتر في منطقة الجفرة وسط الصحراء الليبية.

واشنطن / طرابلس ( د ب أ ) –

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى