أخبار عربية ودولية

وزير خارجية الأردن يدعو لضرورة تفعيل الجهود لإنهاء الأزمة السورية عبر الحل السياسي

عمان -وكالات

دعا نائب رئيس الوزراء الأردني وزير الخارجية وشئون المغتربين أيمن الصفدي، إلى ضرورة تفعيل الجهود التي من شأنها إنهاء الأزمة السورية عبر حل سياسي يعيد لسوريا دورها وأمنها ويحفظ وحدة أراضيها.
جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها، الوزير أيمن الصفدي، أمام منتدى وزراء خارجية دول الاتحاد من أجل المتوسط المنعقد، اليوم الإثنين، بمدينة برشلونة الإسبانية، و الذي يترأسه الأردن والاتحاد الأوروبي، بمشاركة وزير الخارجية سامح شكري، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.
وقال وزير خارجية الأردن إنه يكفي الخراب والدمار الذي شهدته سوريا، والويلات التي عانها شعبها، محذرًا من أنه في بيئات القهر واليأس والحرمان والجهل يصطاد التطرف ضحاياه.
وأكد أنه إذا حصل اللاجئون السوريون على حقهم في العيش الكريم فلن يعبروا المتوسط في اتجاه أوروبا، محذرًا من أنه لا يجوز حرمان اللاجئين من حقهم في التعليم والخدمات الصحية وفرص العمل والأمل، قائلًا : “نقرع جرس الإنذار حول الخطر الذي يحمله تراجع الدعم للاجئين السوريين”.
وأضاف أنه لا يجوز أن يصبح اللاجئون الضحية المنسية للمأساة في سوريا، محذرًا من تداعيات تراجع الدعم الدولي للاجئين، حيث إن العبء على الدول المستضيفة يتعاظم، مشيرًا إلى استضافة بلاده لحوالي مليون و300 ألف سوري.
وفيما يتعلق بلبنان، أكد وزير الخارجية الأردني أن لبنان يستحق عملًا مكثفًا لحمايته من الانزلاق في العوز والفشل وغياب الأفق، وأنه يجب أن “تتكاتف جهودنا لنحقق الانفراجات الضرورية في مساعي حل الصراعات الإقليمية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى