أخبار عربية ودولية

إيران قطعت المياه بشكل كامل عن العراق

بغداد-(د ب أ):
أفاد مسؤول عراقي بأن إيران قطعت بشكل كامل المياه عن نهر ديالى مما تسبب بقرب جفاف بحيرة سد حمرين في محافظة ديالى /57كم شمال شرقي بغداد /.

وقال عون ذياب عبد الله مستشار وزارة الموارد المائية في العراق لصحيفة “الصباح” الحكومية الصادرة يوم الاثنين إن “إيران قطعت المياه بشكل كامل عن العراق إذ أثر ذلك بشكل مباشر على المناطق الحيوية المهمة في مناطق بمحافظة ديالى وبدرك وجصان وهور الحرية إضافة إلى شط العرب” .

وأضاف أن “تصرفات طهران مخالفة للاعراف والمواثيق الدولية وأهمها اتفاقية عام 1975فضلا عن استغلالها للمياه في أعالي الحوض وعدم مراعاة مصلحة مناطق المصب، حيث بدأ الخزين المائي يتناقص في سد حمرين المقام على نهر ديالى، الذي شارفت مياهه على الجفاف بسب قلة هطول الأمطار وقطع إيران لمجموعة من الأنهر المغذية لنهر ديالى “.

وحذر المسؤول العراقي من أن “استمرار انقطاع الواردات المائية عن العراق ربما يؤدي إلى هجرة قسرية من مناطق جنوبي العراق، لاسيما ضمن مناطق الاهوار المهددة بالحفاف”.

وكانت وزارة الزراعة العراقية قد أعلنت تخفيض خطتها الزراعية للعام المقبل بمعدل 50 % بسبب انخفاض مناسب المياه الواردة للعراق من كل من تركيا وإيران، فضلا عن انحسار سقوط الأمطار في البلاد منذ أكثر من ثلاثة أعوام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى