أخبار عربية ودولية

وزير يمني : الوضع الاقتصادي مرشح للانهيار على كل الأصعدة

صنعاء-(د ب أ):
قال قاسم بحيبح، وزير الصحة في الحكومة اليمنية ، المعترف بها دولياً، اليوم الأربعاء، إن الوضع الاقتصادي في البلاد، أثر سلباً على القطاع الصحي.

وأضاف بحيبح ، في تغريدة عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أن “الوضع الاقتصادي أصبح صعبا جداً، وأثر على كل القطاعات سلباً وأحدها القطاع الصحي الذي أثر عليه الانهيار الاقتصادي للعملة بشكل كبير، بجوانب عوامل أخرى”.

وأكد أنه إذا لم يساعد من وصفهم بـ”الأشقاء”، اليمن اقتصادياً بشكل عاجل فالوضع مرشح للانهيار على كل الأصعدة “ولن تنفع معالجات بعدها”.

وواصلت العملة المحلية انهيارها في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة، لتصل إلى أدنى مستوى لها أمام العملات الأجنبية، إذ سجل الدولار الواحد 1651 ريالاً، فيما سجل الريال السعودي 433 ريالاً يمنياً.

ويعد هذا أدنى مستوى تسجله العملة المحلية أمام العملات الأجنبية في مناطق سيطرة الحكومة، فيما ظلت قيمته مستقرة في مناطق سيطرة الحوثيين عند 600 ريال يمني مقابل الدولار الواحد، و الريال السعودي مستقً عند 159 ريالاً يمنيا.

وأدى التراجع المستمر و الكبير للعملة، لتفاقم الوضع الإنساني وتراجع القدرة الشرائية، مع ارتفاع مضاعف لأسعار المواد الغذائية، في ظل عجز الحكومة الشرعية والبنك المركزي عن وقف هذا الانهيار، واحتجاجات متواصلة للمواطنين في المحافظات المحررة، مطالبة المسؤولين بوضع معالجات عاجلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى