مرئيات

“شاعر المليون 10” ينطلق بأولى حلقاته المباشرة من مسرح شاطئ الراحة بأبوظبي

أبوظبي-الوحدة:
انطلقت مساء الثلاثاء ، من أبوظبي ملتقى الشعر وقبلة الشعار، أولى أمسيات البرنامج التلفزيوني الأول والأضخم للشعر النبطي برنامج “شاعر المليون” في موسمه العاشر، والتي تم بثُّها على الهواء مباشرة في تمام الساعة التاسعة والنصف مساءً من مسرح شاطئ الراحة وعبر قناتي بينونة والإمارات وتطبيق شاعر المليون.

حضر الأمسية معالي اللواء الركن طيار فارس خلف المزروعي قائد عام شرطة أبوظبي رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، وسعادة محمد جلال الريسي مدير عام وكالة أنباء الإمارات “وام” وعيسى سيف المزروعي نائب رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، ومحمد الحمادي رئيس مجلس إدارة جمعية الصحفيين الإماراتية، وعبيد خلفان المزروعي مدير إدارة التخطيط والمشاريع باللجنة، وعبدالله بطي القبيسي مدير إدارة الفعاليات والاتصال باللجنة، وعبدالرحيم أحمد الخوري مدير إدارة الخدمات المساندة باللجنة، إلى جانب عدد من ممثلي وسائل الإعلام والصحافة.

وتألقت الحلقة بقصيدة “شاطئ الراحة” إحدى الروائع الشعرية للقائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه”، من غناء وألحان الفنان الإماراتي حسين الجسمي.

ورحب مقدما البرنامج حسين العامري وندى الشيباني، بجمهور الشعر النبطي في مسرح شاطئ الراحة ومتابعي برنامج شاعر المليون عبر شاشات التلفاز.

كما تم الترحيب بأعضاء لجنة التحكيم الدكتور غسان الحسن، والشاعر والإعلامي حمد السعيد، وسلطان العميمي مدير أكاديمية الشعر، وأعضاء اللجنة الاستشارية بدر صفوق، وتركي المريخي.

وقدم 9 شعراء من المواسم التسع السابقة لبرنامج شاعر المليون، لوحة شعرية تمثل مسيرة البرنامج على مدار مواسمه التي انطلق أولها عام 2006 / 2007 وصولاً إلى الموسم التاسع 2018 / 2019، حيث مثل كل موسم شاعر وألقى أبيات شعرية، لتشكل مسيرة برنامج شاعر المليون، وكأنهم يسلموا الراية لشعراء الموسم العاشر الذي يتابعون مشوار المنافسة من أجل الارتقاء بالشعر النبطي.

48 شاعر أعتلوا مسرح شاطئ الراحة، هم نجوم رحلة الموسم العاشر لشاعر المليون، والذين تم اختيارهم من بين آلاف المتسابقين، ومروا بمراحل من الاختبارات والمقابلات، فاستحقوا الوصول بجدارة لمسرح الحلم شاطئ الراحة، وليتنافسوا على اللقب الأضخم في الوطن العربي “شاعر المليون”.

واستعرض خلال الحلقة، آلية المنافسة في البرنامج والتي تتوزع على خمس مراحل رئيسية، ولها معايير وآليات، وسيكون معيار الدرجات في المراحل الثلاث الأولى 50 % للجنة التحكيم، و50 % للجمهور، حيث تتضمن المرحلة الأولى ثماني أمسيات يشارك في كل منها ستة شعراء، يتأهل منهم ثلاثة شعراء “واحد أو اثنين بقرار لجنة التحكيم” والبقية بتصويت الجمهور، وفي نهاية المرحلة يتأهل 24 شاعراً، أما المرحلة الثانية تتضمن أربع حلقات يشارك في كل منها ستة شعراء يتأهل منهم ثلاثة شعراء “واحد أو اثنين بقرار لجنة التحكيم” والبقية بتصويت الجمهور، ليتأهل في نهاية المرحلة 12 شاعراً، والمرحلة الثالثة تنقسم على أمسيتين يشارك في كل منها ستة شعراء يتأهل منهم ثلاثة شعراء “واحد أو اثنين بقرار لجنة التحكيم” والبقية بتصويت الجمهور، ويتأهل في نهايتها 6 شعراء.

وفي المرحلة الرابعة “الأمسية نصف النهائية” يتنافس 6 شعراء بدون استبعاد أي شاعر، واللجنة تمنح الشعراء الدراجات من أصل 60 درجة “مقسمة إلى 30 درجة خلال هذه الأمسية و30 درجة خلال الأمسية النهائية”، في حين يصوت الجمهور خلال الأسبوع الأخير لاختيار شاعرهم المفضل.

وفي المرحلة الخامسة “الأمسية النهائية” يتنافس الشعراء الست للوصول إلى اللقب، وفي ختامها يتم احتساب الدرجات بجمع درجات لجنة التحكيم التراكمية من الحلقة السابقة والحالية ومجموعها من 60 ونسب تصويت الجمهور التي تشكل 40% من أصل كامل الدرجات، ومن ثم تعلن النتائج النهائية مع تحديد المراكز من المركز السادس إلى المركز الأول حامل بيرق الشعر للموسم العاشر.

ورسم ستة نجوم نقطة انطلاقة الحلم على مسرح شاطئ الراحة مع انطلاقة أولى أمسيات شاعر المليون في نسختة العاشرة “نسخة اللا مستحيل”، وهم “أحمد محمد العوفي من سلطنة عمان، وخالد بدر الديحاني من الكويت، وعبدالرحمن السمين الحربي من السعودية، وعبدالله علي النعيمي من الإمارات، وفيصل الشن العنزي من السعودية، ومجد عصام الخمايسة من الأردن”.

وأعلن برنامج شاعر المليون عن إطلاق مسابقة “لغز المليون” لجمهور الشعر النبطي وعشاقه، وجائزتها 300 ألف درهم ، إذ تم طرح لغز شعري واحد طوال الموسم، ويتم تذكير المشاهدين فيه كل أسبوع، وبإمكانكم الإجابة عنه والمشاركة فيه عن طريق تطبيق البرنامج للهواتف الذكية، وبيتم الإعلان عن الفائز في الحلقة الختامية لشاعر المليون.

كما أعلن البرنامج عن تقديم جائزة أسبوعية لمتابعي البرنامج قيمتها 50 ألف درهم ضمن مسابقة “لغز الأسبوع”، والتي ستطرح كل يوم ثلاثاء في موعد بث الحلقة عن طريق تطبيق البرنامج للهواتف الذكية.

وأهلت لجنة التحكيم الشاعرين “فيصل الشن العنزي وعبد الرحمن السمين الحربي” من السعودية، وتبقى أربعة شعراء في انتظار تصويت الجمهور على مدار أسبوع وهم “أحمد محمد العوفي من سلطنة عمان، وخالد بدر الديحاني من الكويت، وعبدالله علي النعيمي من الإمارات، ومجد عصام الخمايسة من الأردن”، إذ سينضم واحد منهم إلى زميليه في المحطة القادمة، عن طريق التصويت عبر التطبيق الخاص ببرنامج شاعر المليون أو موقعه الإلكتروني.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى