صحة وتغذية

‏‎أبوظبي تتعاون مع بلجيكا في مجال المنتجات الدوائية

‏‎
تعزز أبوظبي سبل التعاون المشترك مع بلجيكا بصفتها مركزاً عالمياً رائداً في عالم الصناعات الدوائية، وذلك بهدف إنشاء ممر جوي عالمي لتوزيع اللقاحات والمنتجات الدوائية ونقلها بين أبوظبي وبروكسل.
ويأتي هذا التعاون استناداً إلى الإمكانات الكبيرة التي يتمتع بها قطاع الرعاية الصحية في إمارة أبوظبي ومكانتها كمركز رائد لعلوم الحياة والجهود التي يبذلها “ائتلاف الأمل” في نقل وتقديم حلول اللقاحات حول العالم.
‎واستضافت دائرة الصحة – أبوظبي، الجهة التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية في الإمارة، وفداً من بلجيكا، حيث جرى توقيع اتفاقيتي تعاون بين أبوظبي وبلجيكا بحضور كل من معالي عبدالله بن محمد آل حامد، رئيس دائرة الصحة – أبوظبي، وسعادة بيتر كلاس، سفير مملكة بلجيكا لدى الدولة.
وأبرمت الاتفاقية الأولى بين “ائتلاف الأمل” وشركة أبوظبي للمطارات وشركة مطار بروكسل ومنصة “Pharma.Aero”، حيث تتطلع أطراف التعاون، بقيادة دائرة الصحة أبوظبي، إلى إنشاء ممر جوي لتقديم خدمات متكاملة لنقل وتوصيل المنتجات الدوائية من نقاط إنتاجها إلى وجهاتها النهائية بين مطاري أبوظبي وبروكسل، بما يتوافق مع أفضل الأنظمة والمعايير العالمية.
ومن شأن هذا الممر التجاري المخصّص للمنتجات الدوائية أن يوحد جهود باقة من المؤسسات المعنية الموثوقة والمعتمدة في مجال سلاسل التوريد، بما فيها وكلاء الشحن ومشغلي الخدمات الأرضية.
‎وقال سعادة الدكتور جمال محمد الكعبي، وكيل دائرة الصحة – أبوظبي: نواصل في ظل توجيهات القيادة الرشيدة بذل الجهود لتعزيز مكانة أبوظبي كمركز لوجستي عالمي المستوى للمنتجات الدوائية ووجهة رائدة في الرعاية الصحية على مستوى العالم من خلال التعاون الاستراتيجي بين القطاعين العام والخاص وضمان تخصيص الخبرات والموارد اللازمة لتحقيق هذه الأهداف.
‎وفي وقت سابق من هذا العام، التقى وفد من “ائتلاف الأمل” بعدد من الجهات الفاعلة في قطاع الصناعات الدوائية في بروكسل لتسليط الضوء على ما حققته أبوظبي من نجاحات على مستوى العالم من حيث توزيع ونقل اللقاحات، فقد نجح “ائتلاف الأمل”، بفضل شبكة شركائه، في توصيل أكثر من 200 مليون جرعة من لقاحات كوفيد-19 وبالتالي المساهمة في تنفيذ برامج التطعيم في أكثر من 40 وجهة حول العالم.
ويُعدّ سوق أوروبا الغربية اليوم ثاني أكبر سوق لتصدير المنتجات الدوائية في العالم باستحواذه على قيمة تصدير إجمالية تبلغ حوالي 42 مليار يورو في العام 2020.
وعلّق ناثان دي فالك، رئيس قسم الشحن في مطار بروكسل قائلا : يُعد مطار بروكسل المطار الرائد في قطاع المنتجات الدوائية وعلوم الحياة في أوروبا، حيث يتعامل مع أكثر من 750 مليون جرعة لقاح يتم نقلها وتوصيلها إلى مختلف أنحاء العالم.
‎وأشار الكابتن محمد جمعة الشامسي، رئيس اللجنة التنفيذية لـ “ائتلاف الأمل” والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبوظبي، إلى أهمية تبادل المعرفة والخبرات بين أصحاب العلاقة في نجاح الشراكة في ما بينهم ..

المصدر-وام

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى