أخبار عربية ودولية

وزيرة الخارجية الألمانية تتمسك برفضها للخطط الفرنسية لاعتبار الطاقة النووية “خضراء”

 

باريس (د ب أ)-

تتمسك وزيرة الخارجية الألمانية الجديدة أنالينا بيربوك برفضها للخطط الفرنسية لتصنيف الطاقة النووية على أنها طاقة “خضراء”.
وقالت بيربوك يوم الخميس بعد لقائها مع نظيرها الفرنسي جان إيف لودريان بالعاصمة الفرنسية باريس: “كوّن أن لدينا مواقف مختلفة تجاه مسألة الطاقة النووية ، يعد أمرا معروفا”.
وفي الوقت ذاته أكدت بيربوك الأهمية الكبيرة للعلاقات الألمانية-الفرنسية لأجل مستقبل الاتحاد الأوروبي.
وبالنسبة لموضوع ما يسمى بعلم التصنيف، قالت الوزيرة الألمانية أنه سيتم التشاور على كل المستويات، وليس على مستوى وزراء الخارجية فقط، وإنما أيضا بين المستشار الألماني الجديد أولاف شولتس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وكذلك على المستوى الأوروبي في بروكسل.
يشار إلى أنه لا يزال أمرا جدليا في الاتحاد الأوروبي، إذا ما كان يمكن اعتبار الطاقة النووية والغاز على أنها مستدامة أم لا. ومنذ شهور تتجادل دول الاتحاد الأوروبي حول هذا الشأن. وتسعى كل من فرنسا ودول أخرى مثل بولندا والتشيك لتصنيف الطاقة النووية على أنها “خضراء” بأي ثمن، ولكن ألمانيا ولوكسمبورج والنمسا تعارض ذلك بشدة.
وأكدت وزيرة الخارجية الألمانية الجديدة انالينا بيربوك مصداقية السياسة الخارجية لبلادها وأهمية القيم الأساسية في أوروبا مثل سيادة القانون.
وفي مستهل جولة للوزيرة تشمل باريس وبروكسل ووارسو، قالت السياسية المنتمية لحزب الخضر مساء اليوم الأربعاء:” ألمانيا ليس لها مصلحة أهم من أوروبا القوية والموحدة”.
وأضافت مرشحة الخضر السابقة لمنصب المستشار:” أساس ذلك هو التفكير في منظور وتاريخ الآخر وبالتحديد عند التعامل مع القضايا المثيرة للجدل”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى